الحكومة الإسرائيلية تصادق بالإجماع على القناة التي تربط البحرين الأحمر والميت..

الحكومة الإسرائيلية تصادق بالإجماع على القناة التي تربط البحرين الأحمر والميت..

صادقت الحكومة الإسرائيلية، الأحد، بالإجماع على الخطة المسماة "ممر السلام الإقتصادي"، والتي بادر إليها القائم بأعمال رئيس الحكومة، شمعون بيرس، بوصفها "مشروعاً قومياً". وهذه الخطة مشتركة بين إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية، وتمتد على طول يصل إلى 500 كيلومتر على الحدود مع الأردن، من خليج العقبة (إيلات) حتى نهر اليرموك على الحدود مع سورية.

وبحسب الخطة المذكورة سوف يتم حفر قناة تربط بين البحرين الأحمر والميت، من أجل منع جفاف البحر الأخير. كما سيتم إقامة مشاريع سياحية على طول القناة.

وجرى التخطيط أيضاً لإقامة مطار إسرائيلي- أردني في منطقة العقبة، علاوة على ربط السكك الحديدية بين إسرائيل والأردن، وإقامة منشآت لتحلية مياه البحر وإنتاج الطاقة الكهربائية.

ونقل عن رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، قوله في الجلسة إن للمشروع الاقتصادي الجديد أهمية كبيرة على تعزيز الاستقرار الإقليمي، وأنه سوف يتم تحقيق المصالح القومية الإسرائيلية عن طريق التطوير الاقتصادي.

كما جاء أنه سيتم تمويل المشاريع المذكورة في المخطط من قبل جهات غير حكومية، مثل البنك الدولي وهيئات دولية، بالإضافة إلى رجال أعمال ومتبرعين آخرين.

وقال بيرس إن هناك اهتماماً عالمياً كبيراً في وسط رجال الأعمال بالمشروع، وإن شركات دولية كثيرة تطلب الاستثمار فيه.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018