الكنيست تصادق على قانون "التسويات" وتبدأ مناقشة الميزانية..

الكنيست تصادق على قانون "التسويات" وتبدأ مناقشة الميزانية..

صادقت الكنيست ظهر الأربعاء، بالقراءة الثانية والثالثة على "قانون التسويات". وقد صوت إلى جانب القانون 60 عضو كنيست، مقابل 26 صوتوا ضده القانون وامتناع 5 أعضاء عن التصويت. وكان عضو الكنيست يتسحاك غالنطي، من حزب المتقاعدين، الوحيد الذي صوت ضد القانون من بين كتل الإئتلاف.

وكان وزير المالية، أفراهام هيرشزون، قد صرح قبل التصويت بأنه على استعداد لمناقشة إجراء تعديل في قانون التسويات، بشرط إيجاد طريقة لتشريع قوانين اقتصادية في إطار آخر. وأضاف أنه لا يمكن إلغاء القانون بدون أن تقوم الكنيست بسن قوانين إقتصادية.

وبعد سن القانون ستبدأ الكنيست مناقشات طويلة في قانون الميزانية للعام 2007، ومن المتوقع أن تتم المصادقة على الميزانية مساء اليوم بالقراءة الثانية والثالثة. وجاء أن ميزانية الدولة للعام 2007 سوف تصل إلى 295.4 مليارد شيكل.

وكان الإئتلاف قد وضع على طاولة الكنيست الإتفاقيات التي تم التوصل إليها مع "يهدوت هتوراه" و"يسرائيل بيتينو" الذين تعهدوا بأن يصوت الغالبية مع الميزانية وقانون التسويات. وقد تم الاتفاق مع "يهدوت هتوراه" على صرف مبلغ 290 مليون شيكل بحسب قرارات الكتلة وبالتنسيق مع شعبة الميزانيات في المالية، ويتم تخصيص 260 مليون شيكل إلى ميزانيات المدارس الدينية العليا. كما حصلت "يسرائيل بيتينو" على تعهدات مالية تصل إلى 194 مليون شيكل..

كما تم الإتفاق على أن تدعم الحكومة اقتراحات قوانين من قبل "يسرائيل بيتينو"، من بينها إطالة فترة التخفيضات الضريبية للجنود المسرحين من سنتين إلى 3 سنوات، والتي تصل تكلفتها إلى 40 مليون شيكل، بالإضافة إلى منح امتيازات لما يسمى "الناجين من المحرقة".

وكانت قد صادقت لجنة المالية في الكنيست يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، على طرح التصويت للقراءتين الثانية والثالثة على قانون ميزانية الدولة للعام 2007، وقانون "التسويات"، وجاء أن اللجنة ألغت 8 بنود من بين 30 بنداً في اقتراح قانون التسويات لوزارة المالية، كما تم إجراء تغيير في بعض البنود.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018