نتنياهو يقلص ميزانيات الصحة والتعليم ويخطط لتخفيض الضرائب الجمركية على المنتجات المستوردة

نتنياهو يقلص ميزانيات الصحة والتعليم ويخطط لتخفيض الضرائب الجمركية على المنتجات المستوردة

بعد أن قرر وزير المالية بنيامين نتنياهو اليوم، الأربعاء، اجراء تقليص إضافي في ميزانية التعليم بمبلغ 240 مليون شاقل أضافي (التقليص السابق كان 750 مليون شاقل)، يقرر تخفيض الضراب الجمركية على المتجات المستوردة بنسبب تتراوح بين 5% وحتى 30%.

وكان وزير المالية نتنياهو قد عقد اليوم، الأربعاء، مؤتمرا صحفيا خاصا أعلن خلاله عن خطته لتنفيذ تخفيضات ضريبية حادة. ومن الملفت للنظر ان التقليصات التي يتحدث عنها وزير المالية تشمل المنتجات التي تعتبر كماليات بالنسبة لغالبية المواطنين، الأمر الذي يعني ان المستفيد الوحيد من هذه التخفيضات هي الفئات الغنية التي لم تتضرر في طبيعة الحال من الضربات الاقتصادية.

وقد أعلن نتنياهو عن خطته لتقليص الجمرك بنسبة تترواح بين 5% وحتى 12% وتشمل هذا التخفيضات أجهزة التلفزيون والفيديو وأجهزة الستيوهات والدي.في.دي والبرادات وغيرها. كما أعلن عن تقليص ضرائب الشراء والملاك بنسبة تترواح بين 5% وحتى 30%، وتشمل تخفيض الضرائب على المأكولات المستوردة مثل الأرز والمعكرونة وسوف يتم تنفيذ هذه التخفيضات منذ هذه الليلة.

من جهة ثانية قال نتنياهو ان سيتم تخفيض نسبة ضريبة القيمة المضافة (ق.م.ض) بنسبة 1% لتصبح 17%. وسيتم تطبيق هذا القرار ابتداء من بداية شهر اذار القادم.

وفي السياق نفسه لوحظ امتناع نتنياهو التطرق الى التقليصات الجديدة التي يعتزم تنفيذها. ويعتقد ان نتنياهو بدأ يعد برنامجا اقتصاديا انتخابيا.

هذا ويذكر ان نتنياهو قد قام باجراء تقليصات ضخمة على ميزانيات الصحة والتعليم. كما نشر أمس تقرير خاص حول الأوضاع الاقتصادية وما يعانيه المتقدمين بالسن من الفقر الى درجة امتناعهم عن شراء مواد غذائية أساسية.

ومن المقرر ان يعرض وزير المالية يوم الأحد القادم خطة تقليصات جديدة، حيث يطالب نتنياهو بتقليص حجمه 2 مليار شاقل من مختلف الوزارات، وخاصة وزارتي الصحة والتعليم. وبناء على هذه التقليصات سيتم تقليص ميزانية الصحة والتعليم بمعدل 6% من كل وزارة.

 20% من المسنين في اسرائيل جوعى