نتنياهو يوفد مدير عام وزارة المالية الى واشنطن لتلخيص مسألة المساعدات المالية

نتنياهو يوفد مدير عام وزارة المالية الى واشنطن لتلخيص مسألة المساعدات المالية

يسابق وزير المالية الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو الزمن، في محاولته استصدار قرار اميركي نهائي بشأن المساعدات المالية التي ستقدمها واشنطن الى اسرائيل، قبل طرح الخطة الاقتصادية الطارئة على طاولة الكنيست، للتصويت عليها، الاربعاء المقبل.

وعلم ان نتنياهو سيوفد الى واشنطن، مساء اليوم (الخميس)، مدير عام وزارة المالية، أوهاد مراني، الذي سيجتمع بالمسؤولين الاميركيين الذين يتولون معالجة طلب المساعدات في محاولة لتلخيص التفاصيل النهائية وتسريع تحرير المبلغ والضمانات المالية اليت اعلنت واشنطن موافقتها عليها، عشية الحرب على العراق.

وكانت إسرائيل قد طلبت من الولايات المتحدة مساعدات مالية خاصة تبلغ قيمتها 4 مليارات دولار لسد نفقات أمنية، إضافة إلى ضمانات مالية بقيمة 8 مليارات دولار. لكن الإدارة الأمريكية صادقت على منح إسرائيل مساعدات أمنية تبلغ قيمتها مليار دولار فيما تمت المصادقة على حجم ضمانات أكبر وصل إلى 9 مليارات دولار.

وكان وزير المالية، بنيامين نتنياهو، قد تحدث أمس، مع غاري هدسون، نائب مستشارة الأمن القومي الأمريكي، كونداليسا رايس. ويزعم نتنياهو، ان هدسون اعرب عن تأييده لخطة الضربات الاقتصادية الاسرائيلية وقال ان الإدارة الأمريكية تتطلع إلى البدء بتطبيق الخطة الاقتصادية في الوقت القريب.