تراجع النفط مع صعود الدولار بفعل بيانات الوظائف ومخاوف رفع الفائدة

تراجع النفط مع صعود الدولار بفعل بيانات الوظائف ومخاوف رفع الفائدة

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام اليوم الجمعة في ختام تعاملات متقلبة، إذ ارتفع الدولار بفعل تكهنات برفع أسعار الفائدة الأمريكية في الأجل القريب بعد بيانات قوية عن الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة، والتي طغت على أثر المخاوف بشأن الإمدادات في ليبيا والعراق.

ويجعل صعود العملة الأمريكية النفط المقوم بالدولار والذي يجري به تداوله أعلى تكلفة على حائزي اليورو والعملات الأخرى. وقفز سعر الدولار إلى أعلى مستوى له في 11 عاما ونصف مقابل سلة العملات الرئيسية بعد أن أظهرت بيانات للحكومة الأمريكية هبوط معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياته في ستة أعوام ونصف. ويرى كثير من مسؤولي الاحتياطي الاتحادي أن البنك المركزي قد يقرر رفع أسعار الفائدة في حزيران (يونيو).

وبنهاية التعاملات انخفض سعر العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت عند التسوية 75 سنتا أو 1.24 في المائة إلى 59.73 دولار للبرميل.

وهبط سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عند التسوية 1.15 دولار أو 2.27 في المائة إلي 49.61 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات تسارع معدل التوظيف بالولايات المتحدة في شباط (فبراير) وتراجع معدل البطالة إلى 5.5 بالمئة في علامات قد تشجع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على النظر في رفع أسعار الفائدة في موعد أقرب مما كان متوقعا.

وقالت وزارة العمل الأمريكية اليوم الجمعة إن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية زاد 295 ألف وظيفة في الشهر الماضي، بعد ارتفاعه 239 ألفا وفقا للبيانات المعدلة في كانون الثاني (يناير).

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018