كيف سيتأثر اقتصاد دول الخليج بأسعار النفط في 2019؟

كيف سيتأثر اقتصاد دول الخليج بأسعار النفط في 2019؟
(أ ب)

توقّع صندوق النّقد الدّوليّ في بيان له نشر اليوم، الثلاثاء، أنّ اقتصاد دول الخليج سينمو مجددًا خلال العام المُقبل، بعد أن تتحسّن أسعار النّفط عن مستويات السنوات الثلاث الماضية. 

ولم يلبث البيان أن حذّر هذه الدول من المسار المتقلّب لأسعار النفط الخام عالميًّا، وأن يؤدي هذا التقلب إلى شكوك في نسب النمو لتلك الدول، إذ أنّ "نموّ اقتصاداتها يتأثر بالشكوك الكبيرة حيال الأسعار"، وفقًا للبيان.

وأضاف البيان أن صعود أسعار النفط عن المستويات المسجلة حتى 2016 (بلغ حينها 27 دولارًا للبرميل)، سيرفع نمو اقتصادات الخليج بنسبة 2.4%. وتابع أنّ "في 2019، يتوقع أن تنمو اقتصادات الخليج بنسبة 3%، مقارنة مع انكماش فعلي بنسبة سالب 0.4% العام الماضي".

وتتصدر الرياض إنتاج النفط بين دول الخليج بنحو 10.7 ملايين برميل يوميًّا، بين دول الخليج وهي السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

وفي 5 كانون أول/ ديسمبر المقبل، تعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، اجتماعًا لاتّخاذ قرار بشأن خفض إنتاج النفط من عدمه في 2019.

وغرّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الإثنين، على حسابه في "تويتر"، قائلًا: "نأمل ألا تقوم السعودية و‘أوبك‘ بخفض إنتاج النفط" وأردف "يجب أن تكون أسعار النفط أقل بكثير على أساس العرض".