"النظام المالي الأوروبي غير جاهز لبريكست"

"النظام المالي الأوروبي غير جاهز لبريكست"
لافتة مناوئة لبريكست في بريطانيا (أ ب)

يُمكن أن يواجه النظام المالي الأوروبي صعوبات حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، لدرجة أنه لا يمكن التكهّن بالكامل بالمخاطر التي قد تواجهها بريطانيا"، وفق ما ذكر  بنك إنجلترا، اليوم الثلاثاء.

وبحسب ما أوردت وكالة الأناضول للأنباء، فإن بنك إنجلترا قال في محضر آخر اجتماع للجنة السياسة المالية لديه، إنه "رغم أن المخاطر المالية لخروج بريطانيا من دون اتفاق ستؤثر بشكل أولي على الأسر والشركات الأوروبية، يجب أيضا توقع أن تنعكس تلك المخاطر على بريطانيا بشكل لا يمكن التكهن به بالكامل"، وفق صحيفة "ذا تلغراف" البريطانية.

وحذر بنك إنجلترا من أن "المؤسسات المالية البريطانية ليست بعد في موقع تقديم كل خدماتها المالية إلى الزبائن الأوروبيين؛ ما يمكن أن يؤدي إلى حالات من الفوضى المالية، لا سيما في غياب تحركات جديدة من قبل مسؤولي الاتحاد الأوروبي"، مُشيرًا إلى أن "النظام المالي الأوروبي يمكن أن يواجه صعوبات في حال تطبيق فرضية خروج (بريطانيا) من الاتحاد بلا اتفاقية، ولا مرحلة انتقالية في 29 آذار/ مارس الجاري".

وأعلن أن "المصارف البريطانية يمكنها الحصول على سيولة باليورو، وليس بالجنية الإسترليني أو الدولار فقط عند حدوث بريكست، وإذا تبين أن ذلك ضروريا".

وستجري هذه العمليات كل أسبوع بالتشاور مع البنك المركزي الأوروبي، حسب المصدر نفسه.

وكان بنك إنجلترا، قد أعلن الأسبوع الماضي، زيادة وتيرة القروض بالجنيه، بينما لم تحدد شروط خروج المملكة المتحدة من الاتحاد بوضوح قبل أقل من شهر من الموعد المحدد لذلك.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية