خفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي في 2019

خفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي في 2019
توضيحية من الأرشيف

خفض صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، توقعات نمو الاقتصاد العالمي في 2019، بنسبة 0.2 بالمئة عن توقعات كانون الثاني/ يناير الماضي، إلى 3.3 بالمائة، مقارنة مع 3.6 بالمائة فعلية في 2018، بسبب استمرار توترات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وبعض التوترات السلبية في اقتصادات ناشئة، وفق ما أوردت وكالة "الأناضول" للأنباء.

وقال الصندوق في تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي"، إن توقعات نمو الاقتصاد العالمي في 2020، تبلغ 3.6 بالمئة دون تغيير عن توقعات كانون الثاني/ يناير الماضي.

ورغم انخفاض نمو الاقتصادات المتقدمة بنسبة بنسبة 0.2 بالمائة عن توقعات كانون الثاني/ يناير الماضي، إلا أن توقعات الصندوق تُشير إلى نمو هذه الاقتصادات بنسبة 1.8 بالمائة في 2019.

وتهبط الاقتصادات المتقدمة لتصل إلى 1.7 بالمائة في 2020، فيما يُتوقّع أن تنمو الاقتصادات الناشئة بنسبة 4.4 بالمئة في 2019، أقل بنسبة 0.1 بالمئة عن التوقعات السابقة، وتصعد إلى 4.8 بالمائة بحلول 2020.

ونشبت حرب تجارية بين أكبر اقتصادي؛ الولايات المتحدة والصين، منذ آذار/ مارس 2018، وارتفعت حدتها في حزيران/ يونيو الماضي.

وهدأت الحرب بينهما قليلا منذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بإعلانهما هدنة بتخللها حاليا مفاوضات مشتركة للوصول إلى أرضيّة مناسبة للمبادلات التجارية.

وكانت المحادثات التجارية بين البلدين، قد حقّقت "تقدما جديدا" في واشنطن، يوم الأحد الماضي، وسيتم التعامل مع القضايا المتبقية من خلال "وسائل فعالة مختلفة"، وفق ما أوردت وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية، نقلًا عن وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا".

وقالت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض سارة ساندرز، في بيان، إنه " لا يزال هناك عمل مهم"، وإن الجانبين سيكونان على اتصال مستمر.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية