السودان يوقع عقودًا لتنقيب عن الذهب مع 7 شركات

السودان يوقع عقودًا لتنقيب عن الذهب مع 7 شركات
السودان (أ. ب.)

أعلن السودان اليوم، الجمعة، منح 10 عقود امتياز للتنقيب عن الذهب لست شركات محلية وواحدة صينية.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، إن وزير الطاقة والتعدين خيري عبد الرحمن وقع العقود عن الحكومة مع مدراء الشركات، الخميس، بحضور السفير الصيني في الخرطوم، ماشين مين، وتشمل أيضا التنقيب عن المعادن المصاحبة للذهب.

وفقا للوكالة، كشف خيري عن عطاء دولي قريب للإعلان عن 16 عقدا جديدا للتوقيع مع 8 شركات أخرى.

وقال الوزير السوداني إنه وزارته ماضية في تطور قطاع التعدين وضبط الشركات ومراقبتها، مؤكدا أهمية توقيع العقود العشرة في إحداث التنمية بالبلاد.

من جانبه، قال مدير عام الشركة السودانية للموارد المعدنية، مبارك اردول، إن العقود رسيت على ست شركات سودانية بينها اثنتان للقطاع الخاص، إضافة إلى شركة "وانبو" الصينية.

من جهته، قال مدير عام الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، سليمان عبد الرحمن، إن إجمالي المساحات الصالحة للتعدين بالبلاد تصل مليون وثمانمائة ألف كيلو متر.

أما السفير الصيني ماشين مين، فأكد سعادته بتوقيع الاتفاقيات، قائلا إنها ستدعم العلاقات بين البلدين في قطاع التعدين التي ترجع للعام 1970، مؤكدا رغبة الجانب الصيني في نقل التكنولوجيا المتطورة في مجال التعدين.

ووفق تقديرات وزارة الطاقة والتعدين السودانية، يبلغ احتياطي البلاد من الذهب حوالي 1550 طنا.

والسودان، الذي يواجه أزمة مالية واقتصادية خانقة وعملة منهارة وتضخم تجاوز 210 بالمئة، يعول كثيرا على قطاع التعدين الذي يشغل نحو مليون سوداني، ويدر عائدات تتجاوز مليار دولار.