الناصرة تقترب من الإغلاق

الناصرة تقترب من الإغلاق
ازدحامات مرورية في الناصرة ("عرب ٤٨")

تقترب مدينة الناصرة من الإغلاق، حيث تدرس اللجنة الوزارة للإعلان عن المناطق المقيّدة، يوم غد، الجمعة، إدراج المدينة على قائمة المناطق الحمراء، في ظل الارتفاع في عدد الإصابات اليومية المسجلة بفيروس كورونا المستجد.

وفي حديث لمراسل "عرب 48"، قال الطبيب اللوائي د. عوني يوسف، إن جهودا تبذل لمنع الإغلاق في الناصرة، مشددا على أنه حتى هذه اللحظة، لم يصدر قرارا رسميا في هذا الشأن. وأوضح الطبيب اللوائي أن الوباء ينتشر في 9 أحياء بالمدينة، وشدد على أن عدد الحالات النشطة في هذه الأحياء، مرتفع.

وبحسب المعطيات الصادرة عن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، فإن 47% من الإصابات الجديدة المسجلة خلال الأسبوع الأخير، كانت في الوسط العربي، حيث ارتعت نسبة الفحوصات الموجبة في البلدات العربية إلى 6.5%.

وحذرت الهيئة العربية للطوارئ، في بيان صدر عنها في وقت سابق اليوم، من ارتفاع عدد الإصابات المسجلة في الناصرة، موضحة أن المدينة "في دائرة خطر الإغلاق"، بعد تسجيل 152 إصابة جديدة منذ بداية الأسبوع الحالي. في المقابل، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن عدد الحالات التي سُجلت في مدينة الناصرة منذ بداية الأسبوع وصل إلى 224 حالة.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية أن 14 مصابا يتلقون العلاج في مستشفى الناصرة (الإنجليزي)، من بينهم 11 بحالة خطيرة (بينهم 1 موصول بجهاز التنفس الاصطناعي)، و3 بحالة متوسطة؛ وأوضحت أنه المستشفى شهد إجراء 200 فحص في الـ24 ساعة الأخيرة.

وفي المستشفى النمساوي، يرقد 6 حالات، منهم 4 بحالة خطيرة، بالإضافة إلى حالة متوسطة وأخرى طفيفة. وتم إجراء 15 فحصا فقط في الـ24 ساعة الأخيرة.

وفي هذا السياق، رفض نائب وزير الصحة، يوآف كيش، استبعاد إمكانية فرض إغلاق ثالث خلال الفترة المقبلة، والتراجع عن التسهيلات التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية مؤخرا في ظل ارتفاع مؤشر (مُعامل) انتشار العدوى (R).

بدوره، قال المدير العام للوزارة، بروفيسور حيزي ليفي، إن إمكانية فرض الإغلاق خلال "عيد الأنوار" (حنوكا) اليهودي، الذي يبدأ في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وينتهي في الـ18 من الشهر ذاته، إمكانية مطروحة وواردة.

وأشارت الهيئة العربية للطوارئ إلى "تواجد كل من عرابة والناصرة وعسفيا وكفر قرع في الدائرة الحمراء. بينما يتواجد كل من قلنسوة وكفر مندا ورهط والطيبة ومجد الكروم والفرديس وكفر قاسم وبسمة ودير حنا وأم الفحم وجلجولية ويانوح جت وجديدة المكر في الدائرة البرتقالية والقريبة من الحمراء".

وبحسب الهيئة، سجّلت البلدات العربية 1,235 إصابة جديدة بفيروس كورونا منذ بداية الأسبوع الجاري، كما سجّلت 293 إصابة منذ أمس الأربعاء.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص