إغلاق الناصرة إثر إعلانها حمراء بسبب كورونا

إغلاق الناصرة إثر إعلانها حمراء بسبب كورونا
الناصرة، اليوم (عرب 48)

فرضت اللجنة الوزارية للإعلان عن المناطق المقيّدة، اليوم الجمعة، إغلاقا على مدينة الناصرة، واعتبرتها مدينة حمراء وفقا لمخطط الشارة الضوئية، وكذلك قرية عسفيا في منطقة الكرمل.

وبموجب القرار، فإنه سيتم إغلاق الناصرة وعسفيا منذ الساعة الثامنة من صباح يوم غد، السبت، ولغاية الساعة الثامنة من يوم الخميس المقبل.

كما قررت اللجنة الوزارية تمديد الإغلاق في قلنسوة وبقعاثا لغاية يوم الثلاثاء المقبل، الساعة الثامنة صباحا.

وناشد رئيس بلديّة الناصرة، علي سلّام، أهالي المدينة "بالتوافد جميعًا لإجراء فحص كورونا اليوم وغدًا في موقف البلديّة من الواحدة ظهرًا حتى السابعة مساءً".

معطيات كورونا في الناصرة والبلاد

ووفقا لمعطيات وزارة الصحة، فإن عدد الحالات النشطة في الناصرة بلغ 398 حالة، علمًا أنه جرى تشخيص إصابة 228 مواطنا بعدوى الفيروس من بين 2568 فحصا أجريت في الأسبوع الأخير، وبلغ عدد المصابين منذ بداية الأزمة إلى 2606.

ويستدل من معطيات إضافية لوزارة الصحة التي نشرتها، صباح اليوم، أن "عدد مرضى كورونا في البلاد، بلغ 327407 حتى الساعة 05:47 من صباح اليوم الجمعة، بينهم 2742 وفيات. ومن مجمل الإصابات 304 وصفت حالتهم خطيرة و134 موصولون بجهاز التنفس الاصطناعي، علمًا أن المرضى حاليًا عددهم 8427".

حكيم: الإغلاق وسيلة وليس هدفا

وأكد مدير المستشفى الإنجليزي في الناصرة، بروفيسور فهد حكيم، بالقول إنه "لا أؤمن بتاتا بفرض الإغلاق الشامل أو الجزئي في البلاد، لا سيّما وأن وجود إغلاق ثالث يعد فشلا كبيرا للمجتمع الذي لم يلتزم بالتعليمات ويدخلنا لدوامة كبيرة، علمًا أن الإغلاق هو وسيلة وليس هدفا وبالرغم من الإغلاق الأول والثاني لم نر أنه جاء بالمنفعة الإيجابية على المجتمع العربي أو على صعيد الدولة بل على العكس زاد الأمر سوءًا، ولذلك تقع مسؤولية كبيرة علينا بأن نمنع أنفسنا من أي إغلاق وذلك بالحفاظ على تعليمات وإرشادات وزارة الصحة وتطبيقها".

ورأى أن "ازدياد الإصابات في الآونة الأخيرة هو نتيجة رجوع المسافرين من خارج البلاد التي جرى تصنيفها كدول حمراء، ومن بين هذه الدول تركيا إذ لا يوجد التزام بدخول الحجر الصحي بعد العودة من السفر وهذا مؤشر خطير جدا، ثم أن ازدياد الأعراس مرة أخرى في هذه المدّة وعدم ارتداء الكمامات في الأعراس سببّ انتشارا كبيرا للفيروس، ثم أن عودة الطلاب إلى المدارس ستؤدي إلى ازدياد في عدد المصابين لأن من الممكن أن يكون هنالك معلمين أو طلاب مصابين بكورونا وهم لا يعلمون، ولذلك يجب أن يكون فحصا دوريا للطلاب والمعلمين كل أسبوع أو أسبوعين قبل دخولهم المدارس".

وتطرق بروفيسور حكيم إلى وجود أكثر من 15 حالة في المستشفى الإنجليزي، بالقول "في الأسبوع الأخير نرى ازديادا كبيرا بعدد الإصابات بفيروس كورونا خصوصًا بعد وصول أكثر من 15 حالة لقسم كورونا ومنها حالات خطيرة من ضمنها حالة موصولة بجهاز التنفس الاصطناعي، كما شهد المستشفى الإنجليزي منذ بداية وباء كورونا وفاة أكثر من 7 أشخاص نتيجة تعرضهم للفيروس ونحن نتحدث عن أشخاص في العشرينيات حتى الأربعينيات من أعمارهم وليس فقط جيل المسنين".

وختم بالقول إن "مدينة الناصرة هي الأكبر في المجتمع العربي ونحن شعب نحب أهالينا ومجتمعنا وأولادنا، وبعد أقل من شهر سنحتفل بموسم الميلاد وستكون الناصرة نشطة، ومع ذلك أتمنى أن نتقيد بتعليمات وزارة الصحة وعدم التجمهر والمحافظة على التباعد الجسدي والتعقيم وارتداء الكمامات لنخرج بأقل ضرر ممكن خلال مواسم الأعياد، وأتمنى الصحة والسلامة للجميع".

محطات فحص كورونا دون تحويلة، اليوم

قال مسؤول مِلَفّ كورونا للمجتمع العربي، أيمن سيف، إن محطات فحص كورونا اليوم، الجمعة، حسب الأوقات التالية:

بقعاثا، بيت الشعب 9:00-14:00

معلوت ترشيحا، منتجع مونفورت 9:00-14:00

البقيعة، بيت الشعب 9:00-14:00

كفر ياسيف، المركز الجماهيري "أ" 9:00-14:00

الناصرة، موقف البلدية 9:00-14:00

طلعة عارة، قرب مسجد مشيرفة 9:00-14:00

عسفيا، مدرسة فاروق شخيدم 9:00-14:00

القدس، الشيخ جراح 14:00-20:00

القدس، جبل المكبر 15:00-23:00

اللقية، قرب مسجد أبو قرن 15:00-19:00