انفجار لغم يدمر ناقلة نفط قبالة سواحل السعودية

انفجار لغم يدمر ناقلة نفط قبالة سواحل السعودية
توضيحية من مضيق هرمز (أ ب)

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، مساء الأربعاء، حدوث أضرار طفيفة بسفينة تجارية جراء إحباط "عمل إرهابي" جنوب البحر الأحمر، وسط تقارير عن تدمر ناقلة نفط من جراء انفجار لغم في البحر الأحمر قبالة ساحل السعودية.

وأفادت وزارة البحرية التجارية اليونانية. بأن "الانفجار وقع الساعة 03:00 بالتوقيت المحلي (فجر الأربعاء)، لكن أسبابه لم تحدد بعد"، مشيرة إلى أن 25 شخصًا من أفراد الطاقم، بينهم 7 يونانيين، كانوا على متن السفينة التي ترفع علم مالطا.

وأشارت وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية، إلى أن الانفجار وقع فجر الأربعاء، وضرب ناقلة النفط "أغراري"، التي ترفع علم مالطا وتديرها اليونان قرب السعودية.

وقال بيان من مشغلي أغراري "هوجمت سفينتنا من مصدر غير معروف. ضربت أغراري على بعد متر واحد فوق سطح البحر وتم اختراقها. وتأكد أن الطاقم آمن ولم تقع أي إصابات".

وبحسب "أسوشييتد برس"، فإن السفينة لا تزال طافية قبالة الساحل وقد صعد مسؤولون سعوديون على متنها. ولم تعترف السعودية على الفور بوقوع الحادث.

ونقلت شركة الأمن البريطانية "أمبري"، وقوع الانفجار، وقالت إنه كان بسبب لغم. وأوضحت أن أغراري كانت تحمل شحنة من روتردام، هولندا، ونقلتها إلى محطة الشقيق السعودية لتوليد الطاقة بالبخار. وأضافت الشركة أنه "وقع الانفجار في محيط الميناء وتسبب في خرق السفينة."

وذكرت قناة الإخبارية السعودية عبر حسابها على "تويتر"، بعد يومين من استهداف جماعة "أنصار الله" (الحوثي) بصاروخ محطة نفطية تابعة لشركة أرامكو في مدينة جدة السعودية.

وقال التحالف إنه "تم تدمير زورق مفخخ وإحباط عمل إرهابي يستهدف الملاحة جنوب البحر الأحمر". وأضاف أن "هناك أضرار طفيفة بسفينة تجارية جراء شظايا الزورق المفخخ الذي تم تدميره"، وفق المصدر ذاته.

وذكرت أن "الأعمال العدائية لميليشيا الحوثي تهدد خطوط الملاحة والتجارة العالمية"، دون توضيحات أخرى.

ولم يصدر تعليق فوري من الحوثيين في هذا الشأن.

والإثنين، استهدفت جماعة "أنصار الله" بصاروخ محطة نفطية تابعة لشركة أرامكو في جدة السعودية.

وتحدثت الجماعة عبر بيان، أنها أصابت الهدف بدقة، فيما أعلن التحالف إخماد الحريق في المحطة، دون وقوع أضرار.

وبشكل متكرر يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مُسيرة على مناطق سعودية، خلف بعضها خسائر بشرية ومادية.

وتقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي ردا على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص