إسرائيل تحوّل أموال المقاصة الفلسطينية للسلطة

إسرائيل تحوّل أموال المقاصة الفلسطينية للسلطة
بنك فلسطيني (أ ب أ)

أعلن رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية التابعة للسلطة الفلسطينية، حسين الشيخ، صباح اليوم الأربعاء، عن تحويل إسرائيل للمستحقات المالية المُتعلقة بمخصصات المقاصة (عائدات الضرائب الفلسطينية تجبيها سلطات الاحتلال نيابة عن السلطة) إلى السلطة الفلسطينية.

وجاء ذلك عبر تغريدة للشيخ في حسابه في "تويتر" وقال إن "الحكومة الإسرائيلية تحوّل كافة المستحقات المالية الخاصة بالمقاصة إلى حساب السلطة الفلسطينية والبالغة ثلاثة مليارات و768 مليون شيكل".

وجدير بالإشارة إلى أن المجلس الوزاري الإسرائيليّ المصغّر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت) صادق، مساء الأحد الماضي، على تحويل 2.5 مليار شيكل من أموال المقاصّة إلى السلطة الفلسطينيّة، وهذا يعني أقل بمليار و100 مليون شيكل مما تم تحويله صباح اليوم.

كان قد قرّر الكابينيت خصم 600 مليون شيكل من أموال المقاصة يزعم الاحتلال أن السلطة حولّتها، خلال العام الأخير، لعوائل الأسرى والشهداء، بحسب ما ذكر المراسل السياسي لموقع "واللا"، باراك رافيد، إلا أن المبلغ الذي تم تحويله دون خصم يُذكر وفقًا لتغريدة الشيخ.

ويُذكر أن مسؤوليين إسرائيليين وفلسطينيّين، التقوا في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر في رام الله، في أول اجتماع من نوعه منذ أشهر، بعد إعلان السلطة الفلسطينيّة، عن إعادة العلاقات مع الاحتلال، اتفق خلاله على تحويل الأموال الفلسطينية.

وأشارت مصادر فلسطينية بعد الاجتماع الأولي المذكور إلى أن عودة التنسيق الأمني وتراجع السلطة الفلسطينية عن موقفها المتعلق برفض تسلم أموال المقاصة، تأتي كـ"بوادر حسن نية تجاه الإدارة الأميركية الجديدة". فيما شددت مصادر فلسطينية على أن التنسيق الأمني لم يتوقف خلال كل هذه الفترة، وأن ما تم وقفه بالفعل هو التنسيق المتعلق بالشق المدني.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص