المشتركة تقرر بالأغلبية التصويت لحل الكنيست

المشتركة تقرر بالأغلبية التصويت لحل الكنيست
جلسة لنواب القائمة المشتركة (أرشيفية)

أكدت القائمة المشتركة أن الكتلة قررت بالأغلبية التصويت على حل الكنيست، اليوم الأربعاء. وعقدت كتلة المشتركة، أمسِ، اجتماعا مطولا لمناقشة التصويت على قانون حل الكنيست الذي ستصوت عليه الكنيست بالقراءة التمهيدية.

واستعرضت كتلة المشتركة كافة أوجه التصويت وتوقفت عند سياسة حكومة نتنياهو الكارثية في المجالات السياسة والاقتصادية والصحية والاجتماعية وغيرها.

وأشار النواب في جلسة الكتلة إلى "كون نتنياهو هو صاحب قانون القومية وقانون كامينتس وهدم البيوت". وتوقف النواب كذلك عند فشله الواضح في معالجة أزمة تفشي فيروس كورونا صحيا واقتصاديا إلى جانب سياسة الحكومة في تعميق الاحتلال وتوسيع المستوطنات واقتحامات المسجد الأقصى والمس بالمقدسات، مؤكدين على أن نتنياهو هو أكثر رؤساء الوزراء تحريضا على الجماهير العربية وحقها في ممارسة التصويت والاقتراع "العرب يهرلون إلى الصناديق".

وبعد الاستماع إلى طرح كافة النواب ونقاش واسع، قررت القائمة المشتركة بغالبية أعضائها التصويت إلى جانب حل الكنيست.

الجدير بالذكر أنه في حالة عدم مرور قانون حل الكنيست فإن الكنيست ستحل نفسها أوتوماتيكيّا يوم 23 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وتُجرى الانتخابات في آذار/ مارس المقبل بسبب الخلاف على الميزانية في حين أن نتنياهو يسعى لإطالة المدة بثلاثة أشهر فقط لإجرائها في شهر حزيران/ يونيو 2021 بعد وصول لقاح كورونا. وعندئذ سيبادر هو إلى إجراء الانتخابات المريحة له سياسيا واقتصاديا من ناحية وباء كورونا.

وشددت القائمة المشتركة على أن هذا "هو الموقف السليم الذي يتماشى مع اتفاقية إقامة المشتركة المعلنة وبرنامجها السياسي والتزاماتنا أمام الجَمهور، ولا يمكن أن نأخذ على عاتقنا إطالة عمر حكومة نتنياهو غانتس الفاشلة ولو ليوم واحد".

الجدير بالذكر أن نواب الحركة الإسلامية الأربعة طلبوا مهلة لغاية اليوم للتشاور واتخاذ القرار حول تصويتهم.

عودة: يجب العمل لآخر لحظة من أجل مجتمعنا.

قال رئيس القائمة المشتركة، النائب أيمن عودة، إنه "الآن أنهيت اجتماع من سلسلة اجتماعات متتالية مع وزير القضاء، آفي نيسنكورن، حول إزالة حواجز بقيت عالقة بعد القرار بتجميد قانون كامينتس. الاجتماع الآن كان لتوضيح قضايا وضمان أن تساعد شرائح واسعة أن لا تُهدم بيوتها. واتخاذ قرار بزيادة العقوبة على من يحمل السلاح والعمل بيد حديدية ضد من يبيع السلاح. وكما وعدنا أهلنا نريد انتزاع حقوق حياتية بمنهجية، وضمن الرؤيا الوطنية التي ترفض مقايضة أبسط حقوقنا بمهادنة للنظام الحاكم".

وأضاف أنه "بعد قليل التصويت على فضّ الكنيست. بدون القائمة المشتركة لا توجد أغلبية لإسقاط حكومة نتنياهو. نحن هنا بيضة القبان، ونحن سنعمل اليوم على إسقاط حكومة نتنياهو".

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص