الصحة الفلسطينية: 15 وفاة بكورونا و1422 إصابة جديدة

الصحة الفلسطينية: 15 وفاة بكورونا و1422 إصابة جديدة
إغلاق ليلي يومي في القطاع (أ ب أ)

توفي 15 شخصا متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد، وشُخصت 1,422 إصابة جديدة بالفيروس، في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتين وقطاع غزة المحاصر، مقابل تعافي 1,030 حالة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت وزيرة الصحة، مي كيلة، في التقرير اليومي للحالة الوبائية للفيروس، اليوم السبت، ان الوفيات الجديدة سُجلت في محافظات: رام الله والبيرة - 5 حالات، جنين - حالتان، نابلس - حالة واحدة، أريحا - حالة واحدة، بيت لحم - حالة واحدة، قطاع غزة - 5 حالات.

وأضافت أن توزيع الإصابات في المحافظات كان على النحو التالي: الخليل - 84 حالة، جنين - 96، نابلس - 197، طولكرم - 79، رام الله والبيرة - 112، سلفيت - 25، قلقيلية - 31، طوباس - 31، بيت لحم - 154، ضواحي القدس - 29، قطاع غزة - 584.

وأوضحت كيلة أنه تم إجراء 5,307 فحوصات؛ ليصل بذلك معدل الفحوصات الموجبة إلى 26.8%.

ولفتت كيلة إلى أن نسبة التعافي من الفيروس بلغت 76.4%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 22.8%، ونسبة الوفيات 0.8% من مجمل الإصابات.

وأشارت إلى وجود 69 مريضًا في غرف العناية المكثفة، بينهم 20 مريضا على أجهزة التنفس الاصطناعي.

لا إغلاق في الضفة

وعلى صلة، نفت وزارة الصحة الفلسطينية، البيان المتداول والمنسوب للوزيرة حول فرض إغلاق شامل، وشددت في بيان مقتضب صدر عنها أنه "مزور".

وأوضحت أن لجنة الوبائيات ستعقد اجتماعًا مساء اليوم لتقييم الوضع الوبائي، ورفع توصيات للجنة الطوارئ العليا.

وتابعت أن الحكومة لم تصدر أي قرار بالإغلاق الشامل، داعية المواطنين إلى استقاء الأخبار المتعلقة بالوضع الوبائي وقرارات الحكومة من الأخبار الصادرة عن الجهات الرسمية، والصفحات الرسمية لرئاسة الوزراء، ووزارة الصحة.

تدهور الحالة الوبائية في القطاع

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، في بيان صدر عنها، تسجيل 5 وفيات و584 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ24 الماضية، مقابل تعافي 442 حالة.

وقالت الوزارة إن "عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 2,204 عينات". وأوضحت أن عدد الإصابات النشطة وصل إلى 10,493 حالة في حين بلغ إجمالي الوفيات منذ آذار/ مارس الماضي، 134 حالة.

وأوضحت أن الإجمالي التراكمي للمصابين منذ آذار/ مارس الماضي بلغ 24,395 إصابة، تعافى منهم 13,768. وأشارت الصحة إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية داخل المستشفى 364 حالة، منها 154 حالة خطيرة.

وكانت وزارة الداخلية في قطاع غزة، قد أعلنت تشديد الإجراءات الوقائية لمواجهة تفشي فيروس كورونا، بما يشمل الإغلاق التام يومي الجمعة والسبت، بدءًا من الأسبوع المقبل.

وقال الناطق باسم الداخلية، إياد البزم، إنه "تقرر فرض حظر التجوال الكامل يومي الجمعة والسبت أسبوعيًا، اعتبارا من 11 كانون الأول/ ديسمبر، وحتى نهاية الشهر الجاري".

وأضاف أيضا أنه "تقرر إغلاق المساجد والمدارس والجامعات ورياض الأطفال، بشكل كامل اعتبار من السبت المقبل باستثناء طلبة الثانوية العامة ودور الحضانة".

كما تقرر "فرض حظر التجوال المسائي يوميًا بدءًا من الساعة 6:30 مساءً بدلاً من 8:00 (بالتوقيت المحلي)، اعتبارًا من (اليوم) السبت 5 كانون الأول/ ديسمبر، ويكون إغلاق كافة المحال والمنشآت والقطاعات بدءًا من 6:00 مساء يوميًا".

وأكد البزم "استمرار منع (عمل) الأسواق الشعبية الأسبوعية، واتخاذ الإجراءات الوقائية في الأسواق الاعتيادية، ومنع الازدحام، والمحافظة على إجراءات السلامة والوقاية".

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص