وزراء خارجيّة إسرائيل والإمارات واليونان وقبرص يلتقون الجمعة

وزراء خارجيّة إسرائيل والإمارات واليونان وقبرص يلتقون الجمعة
أشكنازي مع نظيره اليونانيّ (الخارحية الإسرائلية)

يجتمع وزراء خارجيّة إسرائيل والإمارات واليونان وقبرص، يوم غد الجمعة، في مدينة بافوس في قبرص؛ للبحث في المصالح الإستراتيجية الإقليمية المُشتركة، في لقاء يُعدّ الأول الذي يجمع هذه الدول الأربع معًا.

وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية، في بيان صدر عنها، إن "وزير الخارجية (الإسرائيلي)، غابي أشكنازي، يغادر اليوم لحضور اجتماع متعدد الأطراف لوزراء الإقليم، يعقد في مدينة بافوس في قبرص، بمشاركة وزراء خارجية قبرص وإسرائيل واليونان والإمارات العربية المتحدة".

وأضافت أن "هذا هو الاجتماع الأول لمنتدى الوزراء الأربعة، بهدف إضفاء الطابع المؤسسي بانتظام على اجتماعات وزراء الخارجية في البلدان الأربعة، لتعزيز المصالح الإستراتيجية الإقليمية بين البلدان".

ولفتت إلى أن أشكنازي والفرق المهنية، سيعقدان اجتماعات ثنائية بين إسرائيل وقبرص، يليها اجتماع مربع لوزراء الخارجية الأربعة.

وقالت "ستناقش الاجتماعات القضايا الإقليمية والتعاون المحتمل بين الدول، مع التركيز على القضايا الاقتصادية والسياحية والأمنية، والحرب المشتركة ضد فيروس كورونا ومخطط ‘الممر الأخضر‘ لتشجيع السياحة بين مختلف الدول"، في إشارة إلى السماح بالتنقل لمن حصل على لقاح كورونا.

ويلتقي الوزراء، في وقت لاحق، الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، وفق بيان الخارجية الإسرائيلية.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص