أذربيجان تعتزم افتتاح مكاتب دبلوماسية في إسرائيل

أذربيجان تعتزم افتتاح مكاتب دبلوماسية في إسرائيل
(تصوير: الخارجية الإسرائيلية)

أعلنت أذربيجان، اليوم الأربعاء، عن نيتها افتتاح مكتب رسمي للترويج السياحي وآخر للتعاون التجاري في إسرائيل، خلال العام 2021 الجاري؛ وذلك خلال اجتماع لـ"اللجنة المشتركة لتعزيز العلاقات الإسرائيلية - الأذربيجانية".

ومن المقرر أن يحصل المكتبان على صفة دبلوماسية؛ بحسب ما ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"؛ ومثل أذربيجان في اجتماع اللجنة، وزير الاقتصاد، ميخائيل جباروف، في حين مثّل إسرائيل وزير الخارجية، غابي أشكنازي.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن اللجنة الإسرائيلية - الأذربيجانية المشتركة، عقدت اليوم، اجتماعها الثاني عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، وتناول تعزيز العلاقات الثنائية والتجارة بين الجانبين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع الأول للجنة كان قد عقد في العام 2018.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، أشكنازي، إن "أذربيجان حليف وصديق وأكبر مورد للطاقة لدولة إسرائيل"، وأضاف "سنواصل العمل على تطوير العلاقات المهمة مع أذربيجان وتوسيعها إلى مناطق جديدة".

من الاجتماع (تصوير: الخارجية الإسرائيلية)

ورحب أشكنازي بقرار أذربيجان عزمها افتتاح "للمكاتب الرسمية للسياحة والتجارة في إسرائيل خلال عام 2021"، معتبرا أنها "خطوة مهمة تمهد الطريق لافتتاح سفارة أذربيجانية في إسرائيل".

وتابع أن "اعتراف أذربيجان بشهادة التطعيم الإسرائيلية سوف يعزز العلاقات التجارية والسياحية بين البلدين ومساعدة الاقتصاد الإسرائيلي على مواصلة التعافي من أزمة كورونا".

وذكرت الخارجية الإسرائيلية، في بيان صدر عنها أنه "قبل اجتماع اللجنة المشتركة، ناقش أشكنازي ووزير الاقتصاد الأذربيجاني، جباروف، التطورات الإقليمية في الشرق الأوسط، والتعاون المحتمل بين البلدين".

وأضافت أن "أشكنازي وجباروف، ناقشا أوجه التعاون الاقتصادي المحتملة، وإمكانية اعتراف أذربيجان بشهادة التطعيم الإسرائيلية، والسماح للسياح الإسرائيليين بدخول أذربيجان".

وفي نهاية النقاش تم عقد اجتماع موسع للفرق المهنية بمشاركة مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، ورئيس القسم الاقتصادي، ونائب المدير العام للشؤون الأوروبية الآسيوية، وسفير إسرائيل في باكو.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن وزارات الاقتصاد والطاقة والزراعة والمياه والسياحة والصحة والعلوم ومبادرة إسرائيل الرقمية الوطنية وسلطة الابتكار.

وقالت الخارجية: "في إطار المؤتمر، تقرر دفع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصحي، وإنشاء مجموعة عمل مشتركة بين الوزارات في مجال الزراعة، وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المياه وتحلية المياه".

ولفتت وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى أنه في السنوات الأخيرة، أصبحت أذربيجان وجهة سياحية مهمة للإسرائيليين (حوالي 50 ألف سائح سنويًا قبل الوباء). وقالت إن الجانبين الآن في مراحل متقدمة من الاستعداد لتوقيع اتفاقيات السياحة والطيران.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص