29/06/2021 - 22:27

لجنة التحقيق باغتيال الناشط بنات توصي بإحالة تقريرها إلى الجهات القضائيّة

أوصت لجنة التحقيق باغتيال الناشط والحقوقيّ نزار بنات، بإحالة تقريرها إلى الجهات القضائيّة، بحسب ما قال وزير العدل الفلسطيني، محمد شلالدة، مساء اليوم الثلاثاء.

لجنة التحقيق باغتيال الناشط بنات توصي بإحالة تقريرها إلى الجهات القضائيّة

محتجّة تصرخ في وجه عناصر الأمن برام الله (أ ب)

أوصت لجنة التحقيق باغتيال الناشط والحقوقيّ نزار بنات، بإحالة تقريرها إلى الجهات القضائيّة، بحسب ما قال وزير العدل الفلسطيني، محمد شلالدة، مساء اليوم الثلاثاء.

وذكر شلالدة أن التوصية إلى الجهات القضائية، تأتي من أجل "اتخاذ المقتضى القانوني اللازم وفق القوانين والتشريعات الفلسطينية".

وأوضح شلالدة في بيان تلاه بصفته رئيسًا للجنة، أن اللجنة "عملت جاهدة على الاستماع لكافة الشهود وجمع أية بيانات أو أدلة تساعدها في الوصول إلى الحقيقة على مدار ثلاثة أيام في مدينة الخليل".

وأوضح أن اللجنة "عكفت على إعداد تقريرها بشأن ملابسات وفاة المرحوم (الذي اغتيل) نزار بنات من أجل تسليمه لفخامة الرئيس (محمو عباس) من خلال دولة رئيس الوزراء (محمد اشتية)".

وكانت عائلة بنات، قد طالبت، الإثنين، بتشكيل لجنة دولية ومحلية للتحقيق في اغتياله، رافضة الاعتراف بأي نتائج تصدر عن لجنة شكلتها الحكومة. وخلال مؤتمر صحافيّ في بلدة دورا بمحافظة الخليل، حيث يوجد منزل العائلة، قال خليل، والد نزار: "نرفض لجنة التحقيق التي شكلتها الحكومة؛ لأن كل أطرافها من السلطة الفلسطينية".

والسبت، أعلن الناطق باسم الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة، طلال دويكات، في تصريح متلفز، أن لجنة تحقيق، برئاسة وزير العدل، محمد الشلالدة، بدأت أعمالها لتحديد ظروف وفاة بنات، موضحا أن النتائج ستُعلن فور الانتهاء منها.

وحَمَّلَ الأب، الإثنين، كلا من رئيس الحكومة، محمد اشتية، ورئيس جهاز الأمن الوقائي، زياد هب الريح، وآخرين مسؤولية "مقتل" نجله.

وتابع: "سنذهب في قضية نزار حتى آخر الكون، قضية نزار لم تعد قضية عائلة أو قضية وطنية فقط، بل تجاوزت ذلك وأصبحت قضية دولية"، مضيفا: "مطالب العائلة هي لجنة تحقيق دولية ومحلية مناصفة، وغير ذلك مرفوض نهائيا، تتكون من مؤسسات دولية وحقوق إنسان دولية ومحلية".

وفي ما يلي النص ّالكامل للبيان الذي تُلي بشكل حرفيّ، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا":

"استنادًا لقرار دولة رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية، الصادر بتاريخ 24-6-2021، والقاضي بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق بواقعة وفاة المرحوم نزار خليل محمد بنات، فقد باشرت اللجنة أعمالها فور تسلمها القرار، حيث انتقلت الى محافظة الخليل، والتقت بعطوفة محافظ محافظة الخليل وقائد منطقة الخليل ومدراء الأجهزة الأمنية بالمحافظة: الأمن الوقائي، الاستخبارات، الشرطة، المخابرات، وعدد من ضباط جهاز الأمن الوقائي.

كما التقت اللجنة بالشهود من عائلة بنات ممن تواجدوا مع المرحوم بالمنزل الذي كان يتواجد فيه، كما التقت اللجنة بالطبيب المناوب، وطاقم التمريض، وفني التخدير والإنعاش بمستشفى عالية الحكومي واستمعت لأقوالهم وإفادتهم حول الواقعة.

هذا وشارك طبيب ممثل عن عائلة المرحوم في أعمال اللجنة في اليومين الأول والثاني وحضر عملية الكشف الظاهري والتشريح التي جرت في معهد الطب العدلي في جامعة القدس كممثل عن عائلة المرحوم.

هذا وقد عملت اللجنة جاهدة على الاستماع لكافة الشهود وجمع أية بيانات أو أدلة تساعدها في الوصول الى الحقيقة على مدار ثلاثة أيام في مدينة الخليل، ثم عكفت على إعداد تقريرها بشأن ملابسات وفاة المرحوم نزار بنات من أجل تسليمه لفخامة السيد الرئيس من خلال دولة رئيس الوزراء.

وبعد دراسة ما قدم أمام اللجنة من تقارير وإفادات، أوصت اللجنة بإحالة تقريرها ومرفقاته الى الجهات القضائية لاتخاذ المقتضى القانوني اللازم وفق القوانين والتشريعات الفلسطينية".

التعليقات