وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب

وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب
بوش (أ ب)

توفي، فجر اليوم، السبت، الرئيس الأميركيّ الأسبق، جورج بوش الأب، عن 94 عامًا.

ورئس بوش الولايات المتحدة الأميركيّة لولاية واحدة فقط، بين عامي 1989 و1993، ويعرف في المنطقة العربيّة لإطلاقه عمليّة "عاصفة الصحراء" عام 1991 لطرد القوات العراقية من الكويت، وهو ما تمّ بعد أسابيع من الضربات الجويّة والقتال.

ولم يكتفِ بوش بطرد القوات العراقية من الكويت ضمن حرب الخليج، إنما فرض حصارًا قاسيًا على العراق، أودى بحياة مئات آلاف المدنيين العراقيين جراء نقص الأغذية، وتسبب بتراجع القدرات العراقية عسكريًا، وتحجيم الدور العراقيّ سياسيًا، حتى سقوط نظام صدّام حسين في التاسع من نيسان/أبريل 2003.

وبوش من مواليد العام 1924، وأصيب بنيران الجيش الياباني عام 1944 خلال قتاله في الحرب العالميّة الثانية، ونشط سياسيًا في صفوف الحزب الجمهوري عام 1958، ودخل إلى مجلس النواب الأميركيّ عام 1966، قبل أن ينتقل للعمل الدبلوماسي سفيرًا لدى الأمم المتحدة خلال عامي 1971 و1972 قبل أن ينتقل إلى سفارة بلاده في الصّين.

في عام 1977، اختير رئيسًا لوكالة المخابرات الأميركيّة المركزيّة (سي آي إيه)، إلى أن استقال فور انتخاب الديمقراطي جيمي كارتر رئيسًا.

وفي عام 1981، انتخب نائبًا لرئيس الولايات المتحدة، رونالد ريغان، حتى العام 1988، قبل أن ينتخب رئيسًا في العام الذي تلاه بصعوبة، إثر ظلال فضيحة "إيران كونترا" التي خيّمت على الحملة الانتخابيّة.

وهو والد الرّئيس الثالث والأربعين، جورج بوش الابن.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص