من هو باتريك شانهان وزير الدفاع الأميركي الجديد؟

من هو باتريك شانهان وزير الدفاع الأميركي الجديد؟
شانهان من اليمين (أ ب)

بشكل مفاجئ، أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في حسابه على تويتر، اليوم، الأحد، اختيار نائب وزير الدفاع الأميركي، باتريك شانهان، وزيرًا للدفاع، خلفًا للوزير المستقيل، جيم ماتيس.

وقال ترامب في تغريدته "إن شانهان سيباشر العمل في الأول من كانون ثانٍ/يناير المقبل" وإن لديه "قائمة طويلة من الإنجازات خلال عمله نائبًا لوزير الدفاع وقبله في شركة بوينغ".

وكان من المقرّر أن يستمرّ ماتيس في منصبه حتى شباط/فبراير المقبل، بحسب ما أعلن ترامب في تغريدة له سابقًا، إلا أن خروج تفاصيل الخلاف بين ترامب وماتيس للعلن يبدو أنها دفعت ترامب لتسريع إخراجه من منصبه.

من هو باتريك شانهان؟

عمل شانهان في السابق مديرًا تنفيذيًا لعملاقة تصنيع الطائرات – "بوبينغ"، قبل أن ينتقل لمنصب نائب وزير الدفاع بعد وصول ترامب للبيت الأبيض، عام 2017.

وبحسب موقع "ديفينس نيوز" الأميركي، المختص بقضايا الأمن، فإن شانهان أمضى عامه الأخير في التركيز على "إصلاح العمليات الداخليّة" في وزارة الدفاع الأميركيّة – البنتاغون.

ويشتهر شانهان بعلاقته الطيبة مع ترامب ونائبه، مايك بنس، وقال مصدر مقرّب منه للموقع إن شانهان ليس سياسيًا "ولا علاقة له بالأوضاع الجيو-سياسيّة، إنه رجل أعمال فقط".

وفي إشارة إلى مدى الطاعة العمياء التي يتمتع بها شانهان تجاه ترامب، قال شانهان، الشهر الماضي، إنه يعتقد أن وظيفته هي "تحويل الإستراتيجيّة الوطنية للدفاع إلى مهام"، أي أنه لا يرى نفسه شريكًا فيها، إنما أداةً لتنفيذها فقط، بالإضافة إلى اعتقاده أن وظيفته هي "قيادة تغيير في منظومة الوزارة، وزيادة قدرتنا على الفتك والتحالف والإصلاح".

وانتقد شانهان، القادم من عالم الأعمال، تركيز البنتاغون على "المسار العملياتي أو الميزانية أو الجهد" قائلًا إن عليه التركيز على "الإنجازات والنتائج... على أدائنا" وهذا التركيز على الأداء، وفق شانهان، يجب أن يؤدي إلى "مهارة لا مثيل لها في تحديث خطط الوزارة بأقل تكلفة ممكنة".