هدم منزل في اللد

هدم منزل في اللد
هدم منزل في اللد، صباح اليوم

هدمت جرافات بلدية اللد بحماية قوات كبيرة من الشرطة منزل محمود يوسف أبو صعلوك في حي كرم التفاح، للمرة الثانية، وذلك بذريعة البناء غير المرخص، صباح اليوم الأحد. 

وهذه المرة الثانية التي تهدم فيها بلدية اللد مسكن هذه العائلة، في الوقت التي ترفض فيه إصدار تراخيص بناء لهم على الرغم من المطالبات العديدة. 

ويهدد شبح عشرات المنازل العربية الهدم في حي كرم التفاح باللد حيث أصدرت السلطات أوامر الهدم، في الوقت الذي تعاني فيه العائلات من أزمة سكن خانقة، ومنازلها في أوضاع مزرية وبعضها آيل للسقوط. 

شرايعة: سنعيد بناء المنزل

وقال قريب عائلة صاحب المنزل، فخري الدين شرايعة، لـ"عرب 48" إنه "لا يعقل أن يُهدم بيت في اللد ولا أحد ينتفض. نحن لن نصل إلى مرحلة أن نهدم بيوتنا بأيدينا في مدينة اللد، علينا أن نحتج بأعلى صوت".

وأضاف أنه "لم يتخذ أي قرار لهدم هذا البيت الذي هدم لغاية الآن والقضية تدار في أروقة المحاكم. السلطات لا تريد حلولا وهي تريد الهدم وفقط الهدم، ما هو ذنب هذا الشاب الذي تزوج قبل شهرين ليتم تشريده هو وزوجته؟".

وختم شرايعة بالقول: "لن نسكت بعد على جرائم الهدم، وهذه الجريمة من الممكن أن تطال كل واحد منا. أما أول خطوة سوف نقوم عليها وهو بناء البيت مجددا، هم يهدمون ونحن نبني". 

أبو شريقي: رئيس البلدية يتحمل المسؤولية

وقال عضو البلدية عن قائمة النداء العربي اللداوية والنهضة في اللد، محمد أبو شريقي، في حديث لـ"عرب 48" إن "البيت هُدم بذريعة البناء غير المرخص في حي كرم التفاح، تبلغ مساحة البيت 90 مترا وهو يعود للشاب محمد أبو صعلوك الذي تزوج قبل شهرين".

وأضاف: "نستنكر ونشجب كل عمليات الهدم، ونحمّل رئيس البلدية مسؤولية كل عملية هدم لأنه لم يوفر البديل للأهالي. البلدية لا تطرح الحلول ولا توفر المسكن للعرب في اللد، ومن ناحية أخرى تهدم منازلهم إذا بنوا دون تراخيص، وهذا ما يجبر المواطن أن يبني دون رخص بناء".

وأوضح أن "قضية الهدم في اللد ليست جديدة علينا، وهي سياسة تهجير واضحة للسكان العرب فيها، ونحن دائما نحذر أهلنا في اللد عدم ترك المدينة في حالات كهذه، بل أن يشتروا الشقق السكنية في الأحياء اليهودية، وحسب رأيي هذا هو الحل لأزمة السكن".

وعن رئيس بلدية اللد، قال أبو شريقي: "واجهنا رئيس البلدية في عملية الهدم اليوم صباحا، وهو يتنصل من المسؤولية ويدعي أنه ليس من أصدر أمر الهدم إنما 'دائرة أراضي إسرائيل' وأنه لا علاقة له بالهدم، لكننا مرة أخرى نحمله المسؤولية وكل ما يجري في اللد".

اقرأ/ي أيضًا | 70 عاما على النكبة: سقوط توأمي فلسطين (اللد والرملة) 1948 (22)

 



هدم منزل في اللد

هدم منزل في اللد

هدم منزل في اللد

هدم منزل في اللد