بريطانيا: ماي تقرر السابع من حزيران موعدا لاستقالتها

بريطانيا: ماي تقرر السابع من حزيران موعدا لاستقالتها
(أ ب)

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الجمعة، أنها ستستقيل من منصبها كزعيمة لحزب المحافظين في السابع من حزيران/ يونيو، بعدما فشلت في إقناع النواب بتأييد الاتفاق الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي بشأن "بريكست".

وقالت ماي في تصريحات أدلت بها خارج مقر إقامتها في داونينغ ستريت 10، حيث بدا عليها التأثّر، إن "عدم قدرتي على إتمام بريكست أمر مؤسف للغاية بالنسبة لي وسيكون كذلك على الدوام".

وتطلق استقالتها شارة بدء المنافسة على زعامة الحزب في فترة ستبقى ماي خلالها رئيسة وزراء لتصريف الأعمال.

وقالت ماي "سأستقيل من منصبي كزعيمة حزب المحافظين والاتحاديين يوم الجمعة الموافق 7 حزيران/يونيو". وأضافت "من المفترض أن تبدأ عملية انتخاب قيادة جديدة في الأسبوع التالي" إذ يتوقع أن تستمر لعدة أسابيع.

وفي السياق، صرحت ماي بأنها أبلغت الملكة إليزابيث الثانية، باستمرارها في منصب رئاسة الوزراء "حتى اختيار رئيس وزراء جديد للبلاد".

وأضافت والدموع تغلبها: "من مصلحة البلاد أن يقودها رئيس وزراء جديد.. ممتنة جدا لخدمة هذا البلد الذي أحبه".

وجاءت خطوة ماي استجابة لضغوط حزبها الذي طالبها بالاستقالة، بعد فشلها في تنفيذ اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وكان من المقرر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 آذار/ مارس الماضي، لكن تم تمديد التاريخ إلى 31 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، بسبب الأزمة السياسية في البلد حول اتفاق الخروج.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية