إٍسرائيل والإمارات والولايات المتحدة في مناورة جوية مشتركة

إٍسرائيل والإمارات والولايات المتحدة في مناورة جوية مشتركة
طائرة إماراتية من المناورات المشتركة في اليونان، (HELLENIC)

بدأ سلاح الجو الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مناورة مشتركة في اليونان، تشتمل على عشرات الطائرات من جيوش أجنبية.

وبحسب التقارير الرسمية لسلاح الجو اليوناني، فإن أسلحة الجو التابعة لإسرائيل والولايات المتحدة والإمارات وإيطاليا تشارك في المناورة.

وجاء أن الرمز الرسمي للمناورة يشتمل على أعلام الدول، إضافة إلى جملة 'Act With Awareness'. ومن المتوقع أن تنتهي المناورة، التي أطلق عليها 'INIOHOS 2017'، الخميس المقبل.

وأظهرت الصور التي التقطت في الأيام الأخيرة طائرات 'أف 16' التابعة للإمارات إلى جانب طائرات شحن تابعة لسلاح الجو الأميركي في قاعدة سلاح الجو اليونانية.

وبحسب الجيش الأميركي، فإنه ارسل 12 طائرة 'أف سي 16' ونحو 220 من أفراد الطواقم. ويضيف الجيش أن المناورة المشتركة تؤدي إلى تعزيز منظومة العلاقات بين الدول ويحافظ على جاهزية مشتركة وقدرة عمل متبادلة.

تجدر الإشارة إلى أنه ليس الحديث عن المرة الأولى التي يجري فيها سلاح الجو الإسرائيلي مناورة مشتركة مع سلاح الجو الإماراتي، حيث شاركت طائرات إسرائيلية، العام الماضي، في مناورة 'Red Flag' في الولايات المتحدة، وشارك فيها طيارون من باكستان والإمارات وإسبانيا.

ولفتت صحيفة 'هآرتس' إلى أنه لا يوجد علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل والإمارات، إلا أن تقارير إعلامية أجنبية تنشر بين الحين والآخر، تشير إلى وجود اتصالات غير رسمية أو اتصالات سرية.

إلى ذلك، يتضح أن الجيش الإسرائيلي يوسع التدريبات المشتركة التي يجريها مع جيوش أجنبية أخرى. وفي تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل فسوف تجري في إسرائيل مناورة واسعة النطاق بمشاركة ممثلين عن دول أجنبية، بضمنها الهند والولايات المتحدة وبولندا وإيطاليا.

وكانت صحيفة 'هآرتس' قد كتبت الشهر الماضي أن سلاح الجو ينوي خصخصة هذه المناورة، ولذلك طلب الحصول على خدمات شركة مدنية.

يذكر أن قائد سلاح الجو الإسرائيلي، أمير إيشيل، كان قد صرح قبل عدة شهور أن إسرائيل في أوج التعاون مع جيوش أجنبية في البلاد وخارج البلاد.

كما تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تتعاون على نطاق واسع مع سلاح الجو الإسرائيلي، وشاركت في مناورة كهذه في السنتين السابقتين، من خلال طائرات قتالية وصلت اليونان.