عباس يستدعي سفير منظمة التحرير في واشنطن

عباس يستدعي سفير منظمة التحرير في واشنطن
مكاتب المنظمة في واشنطن (أ ف ب)

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، مساء اليوم الثلاثاء، أن الرئيس محمود عباس استدعى ممثل المنظمة لدى واشنطن. 

وأكدت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن الرئيس محمود عباس، قرر، مساء اليوم، استدعاء رئيس مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، السفير حسام زملط.

وأعلنت وزارة الخارجية والمغتربين أنه بناء على تعليمات مباشرة من عباس، تم استدعاء السفير حسام زملط.

وقالت الخارجية إن قرار عباس استدعاء السفير جاء بعد نقل سفارة الولايات المتحدة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، وأوضحت أن زملط سيصل إلى الأرضي الفلسطينية يوم غد.

يأتي ذلك في أعقاب نقل السفارة الأميركية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة، أمس الإثنين، وسط قمع إسرائيلي لاحتجاجات فلسطينية سلمية في قطاع غزة، أسفر عن سقوط عشرات الشهدات وآلاف الجرحى.

يشار أن الإدارة الأميركية هددت منظمة التحرير الفلسطينية، في 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، بإغلاق مكتبها في واشنطن؛ "حال لم تشارك في مفاوضات مباشرة وهادفة من أجل التوصل إلى اتفاقية سلام مع إسرائيل".

وتشهد العلاقات بين الجانبين توترًا شديدًا، منذ تولي دونالد ترامب مقاليد الحكم في واشنطن مطلع العام الماضي، إذ يُتهم بالتحيز لإسرائيل، بشكل غير مسبوق في تاريخ الدبلوماسية الأميركية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018