إردان يمنع أسرى حماس من مشاهدة نهائيات كأس العالم

إردان يمنع أسرى حماس من مشاهدة نهائيات كأس العالم
أرشيفية

أصدر وزير الأمن الداخلي والشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، غلعاد إردان، مساء اليوم، الأحد، أوامرًا تقضي بمنع الأسرى الفلسطينيين التابعين لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، من مشاهدة مباريات تصفيات كأس العالم التي تنظمها روسيا في حزيران/ يونيو المقبل.

وأصدر إردان، مساء الأحد، تعليماته لمصلحة السجون بحرمان معتقلي حماس من مشاهدة مباريات المونديال.

وقال إردان، إنه "لا ينوي السماح للإرهابيين بمشاهدة المباريات في الوقت الذي تحتجز فيه حماس الشابين الإسرائيليين ورفات جنديين من الجيش بقطاع غزة".

ومطلع نيسان/ أبريل 2016، كشفت كتائب القسام، الذراع المسلح لحركة حماس، لأول مرة، عن وجود "4 جنود إسرائيليين أسرى لديها"، دون أن تكشف إن كانوا أحياءً أم أمواتًا.

ووفق إحصاءات فلسطينية رسمية، تعتقل إسرائيل في سجونها نحو 6500 فلسطيني.

وكان مدير مركز أسرى فلسطين للدراسات أسامة شاهين، قد صرح عام 2016، بأن عدد معتقلي حماس بسجون إسرائيل يقدر بنحو 3 آلاف.

وتستمرُّ معاناة الأسرى الفلسطينيين، في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إذ يحاولُ الاحتلال، وبشتّى الطرق؛ ثني عزيمة الأسرى، والنيل من نضالهم المشروع ضد السّجّان، ولا يكفّ الاحتلال، عن تضييق الخناق على الأسرى تارة، والاعتداء عليهم تارة أُخرى، في محاولاتٍ لا تُجسّد إلا الصورة القبيحة التي يحملُها الاحتلال.

وفي سياق تلك المحاولات، هي تعمُّد الإهمال الطبي بحق الأسرى، إذ أفاد تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأحد، بتدهور الحالة الصحية لثلاثة أسرى مرضى يقبعون في معتقلي "مجيدو" و"الجلبوع"، نتيجة لتصاعد سياسة الإهمال الطبي بحقهم واستهدافهم؛ بعدم تقديم العلاج اللازم لهم والاستهتار بحياتهم.

على خطٍّ موازٍ، أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن 62 أسيرة موزعات بين معتقلي "الدامون" و"هشارون"، يعشن أوضاعا صعبة للغاية، في ظل استمرار الإجراءات الاستفزازية والممارسات التعسفية التي تتخذها إدارة السجون بحقهن، خاصة مع بداية شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الهيئة أن الأسيرات في معتقل "هشارون"، نقلن تذمرهُنَّ لمحامية الهيئة هبة إغبارية عقب زيارتها لهن، مبينات أن إدارة المعتقل قررت في الفترة الأخيرة تقليص الوجبات الرئيسية المقدمة لهن، بذريعة أن هناك نظاما جديدا يتم تطبيقه في كل السجون.

وأضافت الأسيرات أن غالبية الطعام المقدم لهن هو في الواقع تالف وغير صالح للاستهلاك البشري.

وأفادت الهيئة بأن الأسيرات في معتقل "الدامون" يتعرضن لمعاملة قاسية أثناء نقلهن بما يسمى عربة "البوسطة" من السجن إلى المحاكم الإسرائيلية، حيث الإذلال والإهانة على يد قوات القمع، إضافة إلى الانتظار لساعات طويلة وهنّ مقيدات على كراس حديدية باردة، ولا يُسمح لهن خلالها بشرب الماء أو قضاء الحاجة.

واتخذت مصلحة سجون الاحتلال في السابق العديد من الإجراءات ضد معتقلي حركة حماس، من بينها منع الزيارات العائلية.

وحسب قانون إسرائيلي سُنّ عام 1997، يُسمح للمعتقلين "الأمنيين والجنائيين" بمشاهدة التلفاز.

وتنطلق مباريات كأس العالم في 14 حزيران/ يونيو المقبل بروسيا، وتستمر إلى غاية 15 تموز/ يوليو بمشاركة 32 منتخبا.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018