وفاة الفنانة اللبنانية لور دكاش بالقاهرة عن 88 عاما

وفاة الفنانة اللبنانية لور دكاش بالقاهرة عن 88 عاما

توفيت بالقاهرة امس الثلاثاء الفنانة اللبنانية الاصل لور دكاش عن 88 عاما تاركة فيلما سينمائيا واحدا وتراثا من الاغاني والالحان حيث كانت تجيد التلحين والعزف على العود أيضا.

وقال أمين صندوق نقابة الموسيقيين المصريين عاطف امام ان جثمان الفنانة الراحلة سيشيع اليوم الاربعاء من الكنيسة المارونية بالقاهرة.

ولدت لور دكاش في بيروت يوم 24 مارس اذار 1917 واشتهرت عام 1939 بأغنيتها (امنت بالله) التي لحنها فريد غصن ثم استدعتها الاذاعة المصرية عام 1945 حيث كانت تتميز بالعزف على العود وتلحين الاغاني واستقرت بمصر حتى رحيلها.

وشهد النصف الاول من القرن الماضي قدوم عدد من المطربين الشوام الى القاهرة وأصبحوا نجوما في التمثيل والغناء فالى جانب فريد الاطرش وشقيقته أسمهان كانت هناك أسماء بارزة مثل نور الهدى وصباح وسعاد محمد.

وقامت دكاش ببطولة فيلم واحد في السينما المصرية هو (الموسيقار) الذي أخرجه السيد زيادة عام 1946 ثم شاركت بدور صغير في الفيلم الكوميدي (يا تحب يا تقب) عام 1994 وغنت فيه (امنت بالله).

وللفنانة الراحلة أغان منها (لا مستحيل) و(أنا طبعي كده) و(أنا قلت لك الحب نعيم) وكان اخر أغانيها (مستحيل تقدر تنسيني الليالي) التي كتبها الشاعر المصري الراحل صالح جودت.



ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018