محكمة في "كريات غات" تمنع تأجير عربي أرض زراعية في مستوطنة "نباطيم" في النقب..

 محكمة في "كريات غات" تمنع تأجير عربي  أرض زراعية في مستوطنة "نباطيم" في النقب..

منعت محكمة الصلح في "كريات جات" في النقب أحد سكان القرية الاستيطانية "نباطيم" من تأجير أرضه لمزارع عربي وزعمت أن "دخول جهة غريبة للمستوطنة يمس بالسكان".

وقد قدمت الجمعية التعاونية للمستوطنة طلبا للمحكمة لمنع تأجير أحمد طرابين، أرض زراعية في مستوطنة "نباطيم" بزعم أن الأرض تم تأجيرها عشر سنوات دون الحصول على مصادقة لجنة القبول في المستوطنة.

وقال محامي الجمعية التعاونية أن مالك الأرض "زكاي فايسمن" يسعى عمليا لبيع الأرض لعربي ويحاول عرض الأمر على أنه عملية تأجير من أجل الالتفاف على قانون الاستيطان الذي يمنع تأجير أو بيع أراض زراعية في القرى الاستيطانية دون إذن من لجنة القبول.

ووجهت نائبة رئيس المحكمة، طالي حايموفيتش، انتقادات شديدة لطرابين بسبب قوله أن القرية الاستيطانية ترفض الموافقة على تأجيره لأسباب عنصرية. وقالت إن دخول جهة غريبة إلى المستوطنة يمس بالسكان الذين أغلبيتهم محافظون، وخاصة حينما لا تمر هذه الجهة بإجراءات القبول المتعارف عليها، التي تعتبر مصفاة لجهات لا تلائم طابع المجتمع والسكان الذين يعيشون في المستوطنة.

ومنعت القاضية بأمر مؤقت عائلة فايتسمن من تأجير الأرض الزراعية دون الحصول على موافقة لجنة القبول وقالت إن تأجير الأرض دون هذه الموافقة سيعتبر "استخداما غير شرعي للأرض، الأمر الذي تمنعه قوانين الاستيطان".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018