غانا تفوز على صربيا 1-0

غانا تفوز على صربيا 1-0


فاز منتخب غانا على نظيره الصربي بهدف نظيف في المباراة التي جرت الأحد على ملعب "لوفتوس فيرسفيلد ستاديوم" في بريتوريا في مستهل منافسات المجموعة الرابعة لنهائيات كأس العالم.

أحرز هدف المباراة الوحيد مهاجم غانا أسامواه جيان في الدقيقة 84 من ضربة جزاء لتحصد بلاده ثلاث نقاط وتدخل بقوة المنافسة على إحدة بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة إلى دور الـ16.

ويعد هذا لأول فوز لمنتخب من القارة الافريقية في أول نهائيات تستضيفها القارة السمراء.

وضح منذ بداية المباراة اعتماد الصربي ميلوفان راييفاتش مدرب غانا على المخضرم مينساه لقيادة الفريق ومعه عدد من من العناصر الشابة التي تألقت في كأس الأمم الأفريقية بأنجولا مثل أسامواه جيان لاعب رين الفرنسي و أندري أيو( 20 عاما) لاعب أرليس الفرنسي، وأسامواه كوادو لاعب أودينيزي الإيطالي .

أما مدرب صربيا رادومير أنتيتش فقد اعتمد في خط الوسط على قائد الفريق ديان ستانكوفيتش لاعب إنتر ميلان و ميلان يوفانوفيتش وفي الهجوم بكل من أنتيتش وزيجيتش بينما قاد الدفاع نجم مانشستر يونايتد نيمانيا فيديتش.
وبدأت غانا بنشاط هجومي وحصلت في الدقيقة الثالثة على ضربة حرة سددا أسامواه جيان فوق المرمى، وبعد مرور نحو ربع ساعة يسدد أسامواه جيان كرة قوية أبعدها فيديتش إلى ضربة ركنية.

وفي الدقيقة 19 يهدد مينساه المرمى الصربي بكرة رأسية مرت بجوار القائم، ويرسل برينس تاجو كرة عرضية كاد جيان يحرز منها هدفا في الدقيقة 23.

وينشط منتخب صربيا في محاولة لمبادلة غانا الهجمات ويسدد كورالوف كرة قوية في الدقيقى 28 فوق المرمى، وبعدها غابت تقريبا الفرص الخطيرة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
استمرت الأفضلية النسبية لغانا في الشوط الثاني بفضل السيطرة على منطقة وسط الملعب.

وفي الدقيقة 49 تضيع فرصة خطيرة من المنتخب الصربي من خلال محاولة فردية ليوفانوفيتش الذي سدد كرة قوية خارج الشباك، ويرد منتخب غانا بكرات خطيرة لأندريه أيو وتاجو.

ويسدد أيو كرة خطيرة في الدقيقة 55، وفي الدقيقة 60 ضاعت فرصة محققة من غانا للتهديف من رأسية جيان التي ذهبت بجوار القائم.

ورغم التحركات الجيدة لمنتخب غانا ولكن الفريق افتقد التركيز في اللمسة الأخيرة، بينما هيمنت الفردية على أداء لاعبي صربيا.

شهدت الدقيقة 73 تحولا في مسار المباراة بطرد اللاعب الصربي أسكندر لوكوفيتش لحصولة على البطاقة الصفراء الثانية.

لكن رغم النقص العددي هاجمت صربيا وكاد كارسيتش يحرز هدف التقدم بتسديدة قوية أنقذها حارس غانا كينجسون بأعجوبة في الدقيقة 79.
وفي الدقيقة 82 يحصل منتخب غانا على ضربة جزاء نتيجة لمسة يد، وتقدم أسامواه جيان ليحرز الهدف الأول لبلاده في الدقيقة 84، وسدد نجم غانا الضربة بمهارة حيث ارتمى الحارص الضربي في ناحية وذهبت الكرة في الناحية الأخرى.

وفي الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع يتعاطف القائم مع صربيا ويحرم جيان من تسديد الهدف الثاني له ولبلاده.

وفشل المنتخب الصربي في هجوم اللحظات الأخيرة في إدراك التعادل لتنتهي المباراة بفوز غانا.
___
المصدر: بي بي سي