31/10/2010 - 11:02

بحث: الطفل الذي تلده أمه في سن مبكرة يعيش حياةً اطول

-

بحث: الطفل الذي تلده أمه في سن مبكرة يعيش حياةً اطول
يشير بحث إلى أن احتمال بلوغ الانسان سن المئة يزيد إذا كانت أمه قد وضعته وهي في سن صغيرة.

وأبلغ باحثان من مركز الشيخوخة في جامعة شيكاجو اجتماع جمعية شيكاجو الاكتوارية هذا الربيع ان السن الذي تضع فيه الام مولودها له تأثير كبير على طول عمر هذا الطفل.

وقال الطبيبان ليونيد جافريلوف وناتاليا جافريلوفا ان فرص ان يعيش الانسان حتى سن المئة أو اكثر من ذلك يزيد بمقدار المثلين تقريبا بالنسبة للطفل الذي يولد لام قبل ان تبلغ سن الخامسة والعشرين.

ووفقا لهذا البحث فان سن الاب أقل أهمية بالنسبة للمدة التي يعيشها الانسان.

وفي دراسة سابقة حدد فريق جافريلوف وجافريلوفا ترتيب الولادة كأحد المؤشرات المحتملة لان يعيش الانسان عمرا أطول بشكل غير عادي. ولاحظ الزوجان ان الاطفال الذين يولدون اولا ولاسيما البنات يزيد احتمال ان يعيشوا حتى سن المئة.

ولكن احدث بحث لهما يشير الى ان السن الصغيرة للام وليس ترتيب الولادة هو المهم بالنسبة لطول العمر.

وبالاستعانة ببيانات احصاء عدد السكان في الولايات المتحدة وقاعدة بيانات ادارة التأمين الاجتماعي وسجلات الانساب حدد جافريلوف وجافريلوفا 198 شخصا وصلوا الى سن المئة وولدوا في الولايات المتحدة في الفترة من عام 1890 و1893.

وقاما باعادة بناء تواريخ عائلات هؤلاء الافراد بحثا عن مؤشرات محتملة لطول أعمارهم.

ووجدا انه على الرغم من ان الولادة لام صغيرة السن يعد مؤشرا مهما لبلوغ سن المئة فيبدو ان هناك عوامل اخرى تساعد الانسان على ان يعيش عمرا أطول. ومن بين هذه العوامل النشأة في الجزء الغربي من الولايات المتحدة وقضاء جزء من الطفولة في مزرعة وان يكون الاول في ترتيب الولادة .

ويشير الباحثان الى ان "الاشخاص الذين بلغوا سن المئة هم اسرع المجموعات العمرية نموا في الدول الصناعية ومازال من المتعين فهم العناصر التي تتوقع ان يعيش الانسان عمرا أطول بشكل استثنائي فهما كاملا ."

وقال جافريلوف في بيان ان اكتشاف ان الاطفال الذين تلدهم أمهاتهم في سن صغيرة يزيد احتمال ان يعيشوا حتى سن المئة "ربما يكون له انطباعات اجتماعية مهمة.

"لان نساء كثيرات يؤجلن ولادة الاطفال حتى سن متأخرة بسبب مطالب حياتهن المهنية."

وقال توماس ادوالدز وهو زميل للجمعية الاكتوارية التي شاركت في رعاية هذه الدراسة ان "هذا البحث يساعدنا على ان نفهم بشكل أفضل مؤشرات طول العمر ونوعية وقياس التأثيرات على المجتمع والاعمال."

التعليقات