سياسة "متزنة ومعقولة"../ حسن عبد الحليم

سياسة "متزنة ومعقولة"../ حسن عبد الحليم

حينما أرادت الولايات المتحدة تأليب النظام السعودي على عبد الناصر أرسلت إليه في إحدى المرات، من بين مرات كثيرة، مبعوثا رفيعا يحذر الملك سعود حينذاك من أن جمال عبد الناصر أرسل مجموعات مصرية إلى السعودية لقلب نظام الحكم في السعودية وأن الذي اكتشف تلك المؤامرة هي الاستخبارات الإسرائيلية. في إشارة إلى الاهتمام الإسرائيلي باستقرار النظام.
هكذا بنيت سياسة المحاور آنذاك وهكذا تبنى اليوم..

***

نشترك نحن فلسطينيو الداخل وإيران بأن كلينا يشكلان خطرا استراتيجيا على إسرائيل، حسب آخر وثيقة لجهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك". ويوصي الشاباك من أجل ترويضنا إسرائيليا بعدة توصيات أهمها تشجيع المعتدلين..

***
يعتبر أولمرت وليفني أن المبادرة السعودية تشمل نقاطا إيجابية، لم يذكراها، ولكنهما اعترضا على أهم بندين فيها الانسحاب إلى حدود عام 67 وحق العودة. هذا الحديث يدخل أيضا ضمن سياسة المحاور ولا شأن له بالقضية الفلسطينية. المثير أن عمير بيرتس حينما سمع كلامهما انبرى قائلا: "منذ شهور وأنا أقول لكم.. المبادرة السعودية..(....).." .. غبي..

***

يأتي الاهتمام الإسرائيلي بخطة السلام السعودية بموازاة ضغط من قبل الولايات المتحدة على الاعتداليين لتعديل المبادرة المعتدلة لتتلاءم مع الرؤية الإسرائيلية غير المعتدلة، وإصابة كل الاعتداليين بحجر واحد..

***
"الجزائر كانت تناضل وتنتظر شيئين: يوم الاستقلال.. ويوم يزورها عبد الناصر" . كانت هذه الجملة لأحمد بن بلا في استقباله لجمال عبد الناصر في بلد المليون شهيد بعد تحرره من نير استعمار جثم فوق صدره 132 عاما.
هذا لا يدخل ضمن سياسة المحاور..

***
يعترف بيرتس بأنه أخطأ في قبول وزارة الأمن وأن الذي "دهاه" هو أولمرت.. في التصريح القادم سيقول: قلت لكم منذ شهور إنني...

***
غضب بعض سياسيي الدرجة الثانية والثالثة الإسرائيليين من تصريحات سولانا حول دعم الاتحاد الأوروبي لاستعادة هضبة الجولان إلى سوريا الأم جاء عن قلة دراية بأن سولانا إسرائيلي أكثر منهم وأن ما قاله يأتي ضمن العلاقات العامة لا أكثر..

***

تقدمت ست منظمات لحقوق الإنسان بالتماس إلى المحكمة العليا التي تسمى إسرائيليا محكمة العدل العليا بطلب فتح معابر قطاع غزة من أجل تزويد القطاع بالوقود والأغذية والأدوية. فردت العليا الالتماس واعتبرت أن سياسة حكومة إسرائيل في قطاع غزة هي "سياسة متزنة ومعقولة"..





ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018