افتتاح معرض الفنان التشكيلي ضياء محمود

افتتاح معرض الفنان التشكيلي ضياء محمود



 


انطباعات مجموعة من فناني الجولان :


الفنان حسن خاطر:


ألوان ومساحات وتعابير إنسانية ، تتوازن لتكون اللوحة. بذلك ينظم ضياء الجانب العقلاني والانفعالي وتأثير المساحات اللونية المختلفة على التعبير، لتصبح لغة فنية متجددة تنظم جميع العناصر بتشكيل فني متوازن.


الفنان وائل طربية:


في هذه المجموعة من اللوحات الزيتية، يفاجئنا الفنان ضياء محمود بنقلة هامة في لغته التشكيلية التي بدأت تأخذ تجسيدات واضحة ما بين السطوح الهندسية المجردة والشخوص الواقعية، تقع الأسئلة المركزية لهذه المجموعة، وفي هذا الجمع تكمن الأهمية والتفرد اللذان نلاحظ ارتقاءهما من الحلول البسيطة الى الحلول الأكثر تركيبا في الأعمال الأخيرة لهذه المجموعة. والإنسان الموزع بين الظهور والغياب هو المفرد المركزي للمجموعة، التي توحي بحميمية الموضوع بالنسبة للفنان. تجربة جديدة للفنان ضياء محمود، فيها محاولة جادة وبحث حقيقي في سياق أبجديته التشكيلية.


الفنان فهد الحلبي:


إن الفنان ضياء محمود يقدم لنا بمعرضه هذا إحدى تجاربه التشكيلية المميزة، التي من خلالها طرح العديد من الأسئلة حول مفهوم التصوير ومفرداته، هذه التجربة الناجحة ستكون بالتأكيد مقدمة لتجارب لاحقة تغني مشوارنا الفني التشكيلي المحلي وتحفزنا على المزيد من الإبداع.


الفنان أيمن الحلبي:


في أعمال الفنان ضياء محمود أسئلة تعكس رؤيته الخاصة حول الوجود الإنساني، فلقد رسم مساحاته ببعدين فقط، فساوى بذلك بين المساحات المضيئة والمساحات المعتمة من حيث الأهمية. فنسأل: هل المساحة المعتمة هي الظل؟ .. ولكنه أكد على الظل وأبرزه ليعطيه أهمية مركزية في العمل!! فهل يمكن أن يكون العكس صحيح؟ أم أنهما يحملان نفس القيمة!؟ .. هذه الجدلية بين نقيضين تعكس جدية وصدق الفنان في الطرح.

 


’’عرب48’’/ اياد مداح


 


ضمن نشاطات " مركز فاتح المدرس للفنون والثقافة " تم مساء البارحة(الجمعة) افتتاح معرض الفنان التشكيلي، ضياء محمود وسط حضور جمهور من المهتمين بالحركة التشكيلية في الجولان السوري المحتل.


يحتوي المعرض على 14 عملا فنيا زيتيا على القماش وبقياسات مختلفة وتجسد هذه الأعمال بحثا فنيا جديدا بالنسبة للفنان حيث يلاحظ استخدام جسم الإنسان كوسيلة للتعبير ونقطة مركزية في التكوين العام للوحة ويكتمل هذا التكوين بمساحات هندسية لونية تخدم البناء الفني للعمل وتثير الكثير من التساؤلات والآراء حول الأعمال..


 


السيرة الذاتية للفنان ضياء محمود:


- مواليد قرية مجدل شمس/ 1978


- درس الفن في جامعة دمشق


- كلية الفنون الجميلة قسم التصوير الزيتي وتخرج عام 2002


- شارك في المعرض السنوي لطلاب الجولان السوري المحتل في دمشق عام 1999


- أقام معرضه الفردي الأول في بيت الفن، مجدل شمس، عام 2002


- عضو مؤسس في مركز فاتح المدرس للثقافة والفنون


* * *


لوحات من المعرض- اضغط على الصورة لتكبيرها


(تصوير: حمد المقت)

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018