الجولان المحتل: النائب نفاع يطالب وزير الداخلية بلم شمل مواطن من الجولان المحتل..

الجولان المحتل: النائب نفاع يطالب وزير الداخلية بلم شمل مواطن من الجولان المحتل..

بعث النائب سعيد نفاع برسالة الى وزير الداخلية مئير شيطريت يطالبه فيها بمنح زوجة وأولاد السيد أميل مسعود، وهو من سكان الجولان السوري المحتل، تأشيرة إقامة زمنية لكي تتمكن العائلة من العيش تحت سقف واحد، وذلك كون الزوجة سورية. مضيفا أن هنالك ست حالات كهذه في قرى الهضبة السورية المحتلة وكثير غيرها ما زالت العائلات مقيمة في الشام خوفا من نفس المصير.
يذكر أن أميل مسعود كان قد توجه الى دمشق للدراسة الجامعية وهناك تزوج من إمراة سورية وأنجبا اطفالا، وبعد إكمال دراسته عاد الى بلده في الجولان إلا أن السلطات الإسرائيلية لم تقبل حتى الآن طلبه الذي كان توجه به منذ 13 شهرا للم شمل العائلة.

علما أن الكنيست كانت جددّت في آذار 2007 تعديلا عنصريا على قانون الجنسية الذي يمنع لم شمل العائلات العربية على جانبي الخط الأخضر وكذلك جانبي خط وقف إطلاق النار في الهضبة السورية المحتلة، إلا بإذن خاص من وزارة الداخلية بعد أن يتم فحص الطلب في لجنة خاصة أحد أهم مركباتها جهاز المخابرات "الشاباك". وحتى هذه اللجنة لم تشكل حتى الآن رغم مرور 10 أشهر على تغيير القانون.

وكتب النائب نفاع في رسالته عدم تشكيل اللجنة حتى الآن هو أمر خطير بحد ذاته، والمماطلة في مثل هذه الحالات الإنسانية غي مبررة فهي حالة إنسانية من الدرجة الاولى وتستلزم السماح بلم الشمل.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018