المتابعة تدرس خطوات قانونية ضد "فتوى" الحاخامات

المتابعة تدرس خطوات قانونية ضد "فتوى" الحاخامات

أكدت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في جلستها المنعقدة  اليوم الخميس على استنكارها  الشديد ورفضها التام، للفتوى التي وقع عليها عشرات الحاخامات اليهود، والتي تدعو اليهود إلى عدم تأجير أو بيع  شقق سكنية للعرب.

واعتبرت المتابعة أن هذه الفتوى تأتي في سياق المظاهر العنصرية المختلفة التي تستهدف الجماهير العربية ووجودها ، وأن المؤسسة الإسرائيلية بمختلف مركباتها تغذي هذه العنصرية وتساهم في صناعتها وتدعمها، وتدعم المناخ العنصري العام،  وما فتوى الحاخامات المخبولة هذه إلا نقطة في بحر هائج من العنصرية.

وقررت لجنة المتابعة ملاحقة الموضوع قانونيا.

وفي أعقاب النشر عن "فتوى دينية" لراف مدينة صفد، شموئيل إلياهو، والتي تمنع تأجير الشقق لمن وصفوا بـ"الأغيار"، وقّع في الأسابيع الأخيرة العشرات من حاخامات المدن على "فتوى" مماثلة تمنع تأجير الشقق للعرب.
 
وجاء أنه في الأسابيع الأخيرة انهمكت مجموعة من "الصهيونية الدينية" في جمع تواقيع حاخامات على مطالبة مماثلة تهدف إلى منع تأجير الشقق السكنية للعرب، وتقديم الدعم للراف إلياهو، في ظل المطالبة بتقديمه للمحاكمة واتخاذ إجراءات ضده بتهمة التحريض على العنصرية.
 
وتسعى المجموعة ذاتها إلى الاستفادة من توقيع عشرات الحاخامات في المدن اليهودية، الذين يتلقون رواتبهم من الدولة، إلى إقناع المستشار القضائي للحكومة بأن الحديث عن "موقف ديني مبدئي، وأنه ولا يمكن استخدام الوسائل القضائية أو الجنائية ضد هذا الراف أو ذلك".
 
وكان من بين الموقعين على "الفتوى"؛ يعكوف إدلشطاين من "رمات هشارون"، ويوسيف شاينين من "أشدود"، وموشي هفلين من "كريات غات"، ودافيد وولفا من "ريشون لتسيون"، وأفراهام مرغليت من "كرميئيل"، وتسيون سودري من "غديرا"، وشموئيل دافيد من العفولة، وسمحا هكوهين من "رحوفوت"، وعزريا بسيس من "روش هعاين"، ويتسحاك يعكوفوفيتش من "هرتسليا"، ويشعيا ميطلس من نهارية، ويشعيا هرتسل من "نتسيرت عيليت"، ودافيد تسيدكا من "برديس حانا"، وأفراهام أوحيون من "أوفكيم"، وآخرون.
 
 في موضوع آخر، أدانت لجنة المتابعة الموقف الأمريكي في عدم لجم الاستيطان الإسرائيلي في القدس والضفة الغربية.
وأعربت المتابعة في اجتماعها عن دعمها لحقوق النائب المقدسي محمد أبو طير، وعن رفضها واستنكارها لإبعاده إلى مناطق السلطة الفلسطينية.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية