عــ48ـرب يكشف: "فتوى" عنصرية تُخرج 6 طلاب عرب من شقتهم في صفد، زعبي: نُحمل الشرطة المسؤولية

عــ48ـرب يكشف: "فتوى" عنصرية تُخرج 6 طلاب عرب من شقتهم في صفد، زعبي: نُحمل الشرطة المسؤولية

(كلية صفد)

علم موقع عــ48ـرب مساء الأحد أن صاحب شقة سكنية في مدينة صفد قام بإخراج ستة طلاب عرب من قرية بقعاثا في الجولان السوري المحتل  يدرسون في كلية صفد بالرغم من توقيع اتفاقية إستئجار للشقة السكنية، وذلك بعد أن قام أحد "الحاخامات" في صفد بالضغط على صاحب الشقة السكنية من أجل إخراج الطلابة الستة.
 
وفي حديث لموقع "عــ48ـرب48" مع الطالب أمل زهوة، أحد الطلاب الذين تم إخراجهم من الشقة قال، "لقد فوجئنا اليوم بقدوم صاحب الشقة علينا مع مجموعة من الأشخاص حيث طلبوا منا الخروج، ونحن حاليا نبحث عن شقة سكنية جديدة من أجل السكن بها ووضع أغراضنا فيها".
 
وأضاف زهوة "لقد أُجبرنا على الخروج، خصوصا وأن الحي الذي نسكنه هو حي مليئ بالمتدينين اليهود ولا نعرف ماذا كان سيحصل لو بقينا، علما أنه في الآونة الأخيرة نفذت عمليات اعتداء على الطلاب العرب في صفد من قبل يهود متطرفين".
 
وفي حديث مع الناشطة الطلابية خلود أبو أحمد، من مدينة الناصرة والتي تدرس الحقوق في كلية صفد أيضا قالت: "يبدو أن الممارسات العنصرية بحق الطلاب العرب مستمرة مع بداية السنة الدراسية الجديدة، ففي السنة السابقة تكررت الإعتداءات بحق الطلاب العرب، خصوصا في ظل التحريض العنصري والممنهج من قبل حاخام صفد شموئيل الياهو ضد العرب من أجل إخراجنا من المدينة".
 
(طالبة الحقوق.. خلود أبو أحمد)
 
وأكدت أبو أحمد لـ عــ48ـرب أن هذه الزعرنات لن تثني الطلاب العرب عن مواصلة تعليمهم والقدوم والسكن في مدينة صفد.
 
يشار إلى أن أبو أحمد تنشط مؤخرا في مساعدة الطلاب العرب على إيجاد شقق سكنية في المدينة، حيث استطاعت مساعدة قرابة 70 طالبا وطالبة عربية في إيجاد شقة سكنية مناسبة، في ظل محاولات رفع الأسعار بشكل جنوني بوجه الطالب العربي وفي ظل تحريض عنصري مستعر ضد تأجير الطلاب العرب في مدينة صفد.
(المُحرض الأكبر شموئيل الياهو)
 
حنين زعبي: تصاعد العنصرية نتاج لعجز الشرطة
 
وقد أصدرت النائبة حنين زعبي بيانا اعتبرت فيه أن العنصرية المتفشية في صفد هي نتاج لتقاعس الشرطة في ملاحقة المُحرضين ضد الطلاب العرب.
 
وقالت زعبي "الطلاب العرب يخافون من الذهاب الى الشرطة وتقديم شكوى، بسبب القلق من عواقب هذه الشكوى"، وأضافت "عدم تقديم الشكوى في هذه القضية هو أمرٌ خطير كون عجز الشرطة يعزز الكراهية والعنصرية لدى المتطرفين اليهود"، معتبرة أن هذه الحادثة ليست الأولى بل تحولت الى ظاهرة كون الطلاب العرب يعيشون في جو من الخوف الدائم وقلق على سلامتهم الشخصية.
 
 
وأكدت زعبي أن سوء التعامل في حالات مماثلة من قبل الشرطة وفشلها في استعادة النظام يسمح لتلك الجماعات العنصرية في إملاء النظام ووضع سياسيات وأخذ القانون بأيديهم، وأضافت "نحن لا نقبل حجة الشرطة بأنها لا تستطيع التدخل إلا إذا قُدمت شكوى، ونحن نحملها المسؤولية في هذه الحالة".
 
واختتمت زعبي بالقول "شريحة الطلاب العرب في صفد هي شريحة تعتبر تعليمها أمرا في غاية الأهمية، حيث قاموا بجهود كبيرة من أجل القبول للتعليم، لكن من بعد رسالة الحاخامات أصبح الوضع في المدينة صعبا جدا على الطلاب العرب فيما يتعلق بإيجاد شقق سكنية، خصوصا وأن الأجواء المشحونة تُصعب عليهم حياة تعليمية طبيعية، لذلك على جهاز الشرطة التعامل مع آفة العنصرية في صفد".
 
(من إعتدائات سابقة على الطلاب العرب في صفد - ارشيف)
______________________________________________________________________________
 
أيضا في عرب48:

حاخام صفد يرفض المثول للتحقيق حول الفتوى العنصرية
 
 
"أجّر البيت لطلاب عرب فاتّهم بأنه يعيد العرب إلى صفد"..
 
 
اليمين المتطرف في صفد يدعو لمظاهرة ضد زيارة النائبة زعبي للمدينة
 
 
تحريض عنصري ضد العرب في صفد
 
 
بسبب نسبة الطلاب العرب العالية: كلية صفد ترفض إجراء انتخابات نقابة الطلاب العامة
 
 
صفد: استهداف الطلاب العرب يتواصل وحرق مركبتين لطالبين
 
 
حاخام صفد يؤكّد استمرار حملته العنصريّة، ولا إجراءات تأديبيّة بحقّه
 
 
عشرات الحاخامات يوقعون على "فتوى" عنصرية تمنع تأجير الشقق السكنية للعرب
 
 
صفد: بيان عنصري جديد يحرض على العرب
 
 
متطرفون يهود يعتدون على الطلاب العرب في كلية صفد
 
 
النائبة زعبي تطالب بفتح تحقيق ضد المعتدين على الطلاب العرب في كلية صفد
 
 
النائبة زعبي في تطالب وزير الأمن الداخلي بالتدخل الفوري لوقف الاعتداءات على الطلاب http://arabs48.com/?mod=articles&ID=66578العرب في صفد
 
 
من جديد : عبارات عنصرية فاشية على مدخل كلية صفد
 
 
 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية