النائبة زعبي تطالب بإخراج "لهافا" عن القانون ومحاكمة مديرها

النائبة زعبي تطالب بإخراج "لهافا" عن القانون ومحاكمة مديرها

أرسلت النائبة حنين زعبي رسالة عاجلة الى المستشار القضائي للحكومة تطالبه فيها بإخراج منظمة "لهافا" عن القانون، كما وطالبت بتقديم لائحة إتهام ضد مديرها.

يشار إلى أن منظمة قد أصدرت بيانا حذرت فيه الشبان العرب من الاقتراب من فتيات يهوديات، وتضمن البيان تهديدا لهم، كما  دعت المنظمة الشبان العرب إلى عدم زيارة المناطق " اليهودية" للتعرف على فتيات يهوديات.

وفي نفس السياق، قام مدير الجمعية والمدعو بنتسي جوشتمان وخلال مقابلة تلفزيونية على القناة السابعة بتقديم التحية للشبان اليهود الذين اعتدوا على الشاب العربي بإدعاء أنهم "رفعوا الشرف اليهودي عن الأرض"، كما وطالب بمعاملة تحرشات الشبان العرب بالفتيات اليهوديات على أنها "أعمال إرهابية".

ووجهت زعبي نقدا حادا للمستشار القضائي للحكومة لتجاهله توجهاتها في هذا الخصوص، وذلك بعد أن أبرقت زعبي رسالة إليه طالبت فيها بمحاكمة شركة "رخس" والمختصة بإصدار مواد مساعدة لبجروت المدنيات تضمنت "نصائح" للفتيات اليهوديات بالابتعاد عن الشبان العرب بدعوى أنهم يشكلون خطرا على حياتهن.

وكانت قد طالبت المستشار القضائي للحكومة بفتح ملف التحقيق مع الراف الرئيسي لمدينة صفد بعد إغلاق الملف ضده وذلك لتفوهاته العنصرية والتي تضمنت دعوات للفتيات اليهوديات بالابتعاد عن الشبان العرب.

واعتبرت زعبي في رسالتها أن التحقيق في الإعتداء الأخير يجب أن يتجاوز الحالة العينية للاعتداء، وأن يحقق في الخلفية والدوافع لهذه الاعتداءات، مؤكدة أن أسباب الجريمة ما زالت منتشرة بشدة على أرض الواقع، وستبقى ما دامت الشرطة والجهات المختصة تتعامل بسطحية كقضية "خلاف بين شبان" أو جنوح مراهقين، وليس كجرائم عنصرية تعرض حياة أي عربي للخطر لمجرد أنه عربي، مما يؤكد سهولة اعتداء المواطنين اليهود بالذات صغار السن منهم على العرب.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018