بيت الموسيقى يواصل نشاطات مهرجان "أيام العود" بعروض محلية وعالمية

بيت الموسيقى يواصل نشاطات مهرجان "أيام العود" بعروض محلية وعالمية

يفتتح "بيت الموسيقى" مهرجان "أيام العود" 2012 باستقبال الفرقة الفرنسية Symbalema" "، التي ستصل  البلاد الأسبوع المقبل، بقيادة عازف الإيقاع والملحن الفرنسي آلان هيتو، لتشارك في أولى أمسيات مهرجان "أيام العود"، وذلك يوم الخميس القادم، 6.12.2012، الساعة الثامنة مساء (20:00)، في قاعة "كونسرفتوار بيت الموسيقى".

يأتي هذا العرض بعد أن إلغاء العرض الافتتاحي الذي كان مقررا بعنوان "كزدورة في القدس" لفرقة "The Khoury "project بسبب الظروف السياسية الصعبة التي شهدها قطاع غزة في الأسابيع المنصرمة.

"موسيقى حول البحر الأبيض المتوسط"

ستقدم الفرقة الفرنسية ""Symbalema عرضا موسيقيا بعنوان "موسيقى حول البحر الأبيض المتوسط"، وهو عبارة عن رحلة موسيقية تتوقف الفرقة خلالها عند عدة دول منها إسبانيا، والمغرب، وجنوب فرنسا، وإيطاليا، والبلقان، واليونان، وتركيا، والشرق المتوسط،  إذ سيقوم العازفون المشاركون بعزف الموسيقى الشعبية لكل دولة مستخدمين آلات البيانو، والتشيلو، والإيقاعات والفلوت.

والفكرة الأساسية هي أن تستخدم الإيقاعات الشرقية والآلات الإيقاعية التي تميز كل بلد مع التشديد على التشابه الموجود بين آلات دول البحر المتوسط، وسوف تستضيف الفرقة أحد طلاب بيت الموسيقى وأحد أساتذة الإيقاع للمشاركة في العزف.

آلان هيتو وموسيقى الشعوب والحضارات

يعتبر آلان هيتو، قائد فرقة "Symbalema" ، أحد اهم عازفي الإيقاع والملحنين الفرنسيين، عزف خلال مسيرته الفنية مع أهم المغنين والموسيقيين في العالم الغربي، أمثال مارسيدس سوسا، وأستور بيازولا، ما أكسبه خبرة في موسيقى الشعوب، ليتخصص في دراسة هذا النمط ويتعمق به.

يعكس آلان هيتو من خلال ""Symbalema هذه الرؤية لموسيقى الشعوب المختلقة والمزيج الحضاري، مستخدما موسيقى الدول المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط، مثالا على ذلك.

ومن الجدير ذكره أن الفرقة ستقدم ورشة إيقاعات لطلاب بيت الموسيقى يوم الأربعاء، 5.12.2012.

نشاطات المهرجان

وفي إطار نشاطات المهرجان، يستضيف "بيت الموسيقى" بالتعاون مع "دار الثقافة والفنون" في شفاعمرو، الفنانة أمل مرقس في حفل غنائي تقدم من خلاله نخبة من أغانيها القديمة، إضافة إلى مجموعة من عملها الجديد "بغني"، الذي تجسد من خلاله مشاعرها، وذكريات طفولتها وتراثها، لتجعل من الموسيقى والكلمة مدخلا إلى عالمها الخاص.

سيرافق أمل مرقس في العزف كل من: نسيم دكور –عود وكمان، ومهران مرعب- قانون، وجميل منصور- بزق وعود، وأمين أطرش – درامز، ونايف سرحان - إيقاع.

يقام العرض يوم السبت، 8.12.201، في قاعة "أشكول بايس" في شفاعمرو.

ويختتم مهرجان "أيام العود" بعرض للموسيقيين الشباب سعيد سلباق وأكرم حداد، اللذان سيقدمان عمل "وبعدين"، وهو تأليف موسيقي جديد من إنتاج "بيت الموسيقى"، بتأثر من موسيقى الجاز، حيث يأتي كل من أكرم على آلة البيانو وسعيد على آلة العود برؤية جديدة، تعكس قدرات تأليفية رائعة.

سيقام العرض في "مسرح الميدان"، يوم 13.12.2012، الساعة الثامنة مساءً (20:00)، وسيرافقهم على الإيقاعات الفنان يوسف حبيش، والموسيقي بشير شهاب، إضافة إلى إيهاب دروبي على الجيتار باس.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018