"اصوات من مركز العالم" للصحفي الاسباني هنريك تسيمرمان

"اصوات من مركز العالم" للصحفي الاسباني هنريك تسيمرمان

صدر هذا الاسبوع كتاب "اصوات من مركز العالم" للصحافي الاسباني هنريكي تسيمرمان، والذي شارك باعداده الصحفي جلال بنا. وتم الاحتفال بصدور الكتاب في جامعة تل ابيب ، بمشاركة منسق سياسة الشؤون الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا، الذي كتب مقدمة الكتاب ، ونائب رئيس الحكومة الفلسطينية د. نبيل شعث، ووزير الداخلية الاسرائيلي اوفير باز بينس، وشخصيات دبلوماسية وسياسية واجتماعية واعلامية اسرائيلية وفلسطينية.

الكتاب "اصوات من مركز العالم" ، يتناول الصراع العربي الاسرائيلي، اقدم الصراعات في العالم في التاريخ الحديث، من خلال سلسلة لقاءات اجراها الكاتب مع كبار الشخصيات السياسية والقيادية الاسرائيلية والفلسطينية التي لها تأثير مباشر على ما يجري من احداث في البلاد والمنطقة. ويتضمن الكتاب لقاءات مع شخصيات تم اغتيالها لاحقا، واخرى توفيت وثالثة تقبع في السجون ورابعة ما زال لها حضورها وتأثيرها الكبيرين على ما يحدث في المنطقة.

من بين الشخصيات التي حاورها الكاتب الصحافي هنريك تسيمرمان بشكل معمق، في المجال السياسي: رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المرحوم ياسر عرفات الذي حاوره تسيمرمان اثناء قصف طائرات الاحتلال الاسرائيلي لمكتبه في المقاطعة في رام الله، ومحمود عباس (ابو مازن)، واحمد قريع (ابو علاء) ، ومروان البرغوثي والقائد الروحي لحركة حماس الشيخ احمد ياسين ود. عبد العزيز الرنتيسي ، ورئيسي الحركة الاسلامية في اسرائيل الشيخ رائد صلاح ، والشيخ عبداللة نمر درويش، ورؤساء الحكومة الاسرائيلية السابقين والحالي اسحاق رابين ، شمعون بيرس، بنيامين نتنياهو، ايهود براك، وارئيل شارون.

اما في المجال المدني فقد حاور تسيمرمان، جمال الدرة، والد الشهيد محمد الدرة، اياد السراج ، السيدة فدوى البرغوثي واخرين.

وفي مجال السياسة العالمية والسياسة الخارجية يتضمن الكتاب حوارات مع منسق الخارجية الاوروبية خافير سولانا، وميغال موراتينوس وشبتاي شفيط ود. نبيل كوكالي.

ويعتبر الكاتب والصحافي هنريك تسيمرمان من اقدم الصحافيين الاجانب في اسرائيل ومن خلال تجربته المهنية وتغطيته للاحداث في منطقة الشرق الاوسط بات من ابرز الصحافيين في اسبانيا والبرتغال الخبراء في السياسة الشرق اوسطية. وقد حصل على اكبر واهم جوائز تمنح للصحافيين في اوروبا، منها جائزة "صحافيين بلا حدود" وجائزة رئيس دولة البرتغال وجائزة افضل تقرير صحافي في اسبانيا.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018