جديد أيمن اغبارية: تحرير كتاب يتناول التربية الدينية في الديمقراطية الليبيرالية بالإنجليزية

جديد أيمن اغبارية: تحرير كتاب يتناول التربية الدينية في الديمقراطية الليبيرالية بالإنجليزية

صدر عن دار النشر الدولية "Routledge" المتخصصة بالنشر العلمي والأكاديمي، كتاب جديد للدكتور أيمن كامل إغبارية، المحاضر في قسم القيادة والسياسات التربوية في جامعة حيفا، بتحرير مشترك مع ب. حنان ألكسندر، تحت عنوان:  "Commitment, Character, and Citizenship: Religious Education in Liberal Democracy"، وترجمته إلى العربية: "الالتزام، والشخصية، والمواطنة: التربية الدينية في الديموقراطية الليبرالية."

يقع الكتاب في 282 صفحة باللغة الإنجليزية، وهو يتعاطي مع القضايا المتعلقة بالتربية الدينية من حيث السياسات والمضامين، ويتضمن 16 فصلا تتمحور برمتها حول التربية الدينية في سياقات سياسية متنوعة في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وتركيا، وغيرها.

ومن الجدير ذكره أن المشاركين في الكتاب هم من طليعة المهتمين أكاديميا بأسئلة التعددية والديمقراطية في التربية والتعليم في ظل سياسات الخصخصة وتنامي التنوع الإثني والديني.

هذا وقد خصص د. اغبارية فصلاً عالج فيه إشكاليات تدريس الدين الإسلامي في إسرائيل من حيث كتب التدريس وتأهيل المعلمين، مشيرًا إلى أنّ كتب التدريس الحالية تُنمّط الإسلام وتختزل غناه العقائدي والحضاري، إلى جانب أنها تغيّب مقاصد الشريعة من أهداف التعليم.

وأشار د. اغبارية تحديدًا إلى تجاهل المركب الجمعي للإسلام من حيث كونه دين أمة وحضارة مشتركة للمسلم وغير المسلم، كما أكد على أهمية إجراء إصلاح جذري في مضامين وطرق تدريس الدين في التعليم الإسلامي، حاثًّا على دمج مضامين تتعلق بالقدس وبهوية الطلاب الدينية كمسلمين فلسطينيين.

وفي تعليق على صدور الكتاب، أشار اغبارية إلى أهمية الدراسات المقارنة وضرورة الإفادة منها لتطوير التعليم العربي في البلاد.  

يذكر أن د. اغبارية، وبالإضافة إلى عمله محاضرا في جامعة حيفا، يدير برنامج طلاب اللقب الثالث في "معهد ماندل للقيادة التربوية"، وهو من مؤسسي مركز "دراسات".

 

للمزيد حول الكتاب.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018