صدور العدد 18 من دورية "تبين" للدراسات الفكرية والثقافية

صدور العدد 18 من دورية "تبين" للدراسات الفكرية والثقافية

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات العدد الثامن عشر (خريف 2016) من الدورية العلمية المحكّمة "تبين" التي تُعنى بالدراسات الفكرية والثقافية.

تضمّن هذا العدد الدراسات التالية: "علمنة الأخلاق وظهور مجال الضمير: مقارنة بين السياقين الغربي والعربي" (منير الكشو)، و"مفهوم المجتمع المدني عند ميشيل فوكو: بين تقنيات الحكم وإمكان المقاومة" (حسين يوسف بوكبر)، و"الصحافة والحداثة والتمدّن الجديد" (كنده السمارة)، و"عن موضوعة النكبة: جدلية الجنوسة والقومية والتحرر في خطاب المثقف الفلسطيني في الداخل" (هنيدة غانم)، و"الحكمة والمدينة: جدل الأصل والفصل" (عبد الكريم عنيات).

تضمّن العدد أيضًا المناقشات التالية: "المثقفون في زمن التحولات التاريخية" (زكرياء السرتي)، و"الدولة الإسلامية والجهاد في زمن الحداثة" (حمزة المصطفى)، و"تأثير اللغة الثانية في اللغة الأم" (ستيفان كيسكِس، ترجمة وليد العناتي)، هذا إضافةً إلى مراجعتين لكتابين مهمين هما: "دراسات نيوتنية لألكسندر كويريه" قام بمراجعته (الحبيب الحبّاشي)، وكتاب "شرّنا يأتينا من بعيد" (ألان باديو) الذي تولّى مراجعته (عبد الرحمن بو علي). كما ضم العدد تقريرًا عن مؤتمر نظّمته الأكاديمية الموسيقية لأبحاث الموسيقى في مدينة تريفيزو الإيطالية، وذلك يومَي 5 و6 آذار/ مارس 2016 بعنوان "المفاهيم الجديدة للموسيقى".