"سبعون عاماً من النكبة": كتاب إلكتروني جديد لمدى الكرمل

"سبعون عاماً من النكبة": كتاب إلكتروني جديد لمدى الكرمل

أصدر المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية "مدى الكرمل"، كتابا إلكترونيا جديدا، بمناسبة الذكرى الـ70 على النكبة الفلسطينية، مكوّنا من مجموعة مقالات أكاديمية لباحثات وباحثين فلسطينيين، وحرره، د. مهند مصطفى، مدير عام مدى الكرمل.

وقال المركز في بيان له إن الكتاب "يهدف إلى تعميق النقاش حول فكرة أن 'النكبة مستمرّة'، والإسهام في مَوْضَعة الفلسطينيّين في إسرائيل في إطار العودة إلى عام 1948، لتحقيق فهمٍ أعمق لواقعهم، وتحليلٍ جادٍّ لعلاقتهم بالدولة".

ويتضمّن الكتاب ستّة مقالات: المقال الأوّل، الذي كتبته الدكتورة أريج صبّاغ - خوري، يتناول فكرة استمرار حرب عام 1948 على الفلسطينيّين في إسرائيل بأدوات أخرى لكن تصبّ، في نهاية المطاف، في أهداف تلك الحرب. ثمّ تتناول الدكتورة سراب أبو ربيعة - قويدر موضوعَ الإنتاج البحثيّ الفلسطينيّ في السياق الكولونياليّ، مع التركيز على البحث الفلسطينيّ حول النساء الفلسطينيّات في إسرائيل.

ويتناول الكاتب أنطوان شلحت تطوُّر المشهد الثقافيّ الفلسطينيّ في الداخل منذ عام 1948 إلى الآن، وذلك بقراءة محلِّقة حول هذا المشهد ورصد أهمّ التحوّلات التي طرأت عليه والتحدّيات التي تواجهه.

ويناقش مقال الدكتورة عناية بنّا - جريس موضوع التخطيط والبناء والسياسات الإسرائيليّة الرامية كلّها إلى تضييق الحيّز على الفلسطينيّين، وهي سياسات لم تنقطع يومًا عن أهداف الصهيونيّة قبل عام 1948 وخلاله وبعده.

ويقدّم بعدها الدكتور منصور النصاصرة، مقالًا حول النقب تتجسّد فيه معالم السياسات الإسرائيليّة كما ظهرت في الفصول السابقة: استمرار الحرب على الوجود الفلسطينيّ في النقب؛ مصادرة الأرض وتهويد المكان والوعي الفلسطينيّ هناك من خلال محاولات فصلهم عن سائر أجزاء المجتمع الفلسطينيّ؛ تعبير سياسات التخطيط والمصادرة التي تمارَس في النقب عن نظام استيطانيّ كولونياليّ بامتياز.

وفي الفصل الأخير، يتطرّق الدكتور إبراهيم فريد محاجنة إلى موضوع مهمّ لم يُتطرَّق إليه في السابق بما يكفي، هو تطوُّر السياسات الاجتماعيّة الإسرائيليّة تجاه الفلسطينيّين في إسرائيل، السياسات التي تمثّل -حسب رأي الكاتب- سياسات استهتار واحتقار للفلسطينيّين في إسرائيل.

يذكر ان الكتاب صادر بدعم من مؤسسة "روزا لوكسمبورغ" وعدد صفحاته وسوف يتم ترجمته للغة الانجليزي.

رابط للكتاب: http://www.mada-research.org/wp-content/uploads/2018/05/Nakba-2018final2.pdf

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018