"الدراسات الفلسطينية" تُصدر كتاب "حركة مقاطعة إسرائيل؛ بحث في الطرق والقيم والتأثير"

"الدراسات الفلسطينية" تُصدر كتاب "حركة مقاطعة إسرائيل؛ بحث في الطرق والقيم والتأثير"

أصدرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية، مؤخّرا، كتاب "حركة مقاطعة إسرائيل BDS: بحث في الطرق والقيم والتأثير"، لمؤلفه عمرو سعد الدين، والذي يقع في 383 صفحة.

وقالت مؤسسة الدراسات في بيان، إن "إشكالية البحث (انطلقت) من ملاحظة أولية تتمثل في إضفاء حركة مقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات عليها وسحب الاستثمارات منها (BDS) أولوية على الطرق عبر دول الشمال العالمي كالولايات المتحدة، في حين أن السياقات الفلسطينية والعربية تعدّ أساسية وتشهد تطبيعا رسميا مطردا. فيطرح الكتاب تساؤلات بشأن صحة ذلك من خلال مناقشة نشاط حركة المقاطعة في فلسطين ومجتمعات عربية وأوروبية وفي الولايات المتحدة".

صورة غلاف الكتاب

وذكرت أن "إشكالية البحث المذكورة تتصل بموضوعات كطبيعة الفئات الاجتماعية التي تشكل حركة المقاطعة، وعلاقة الأخيرة بقيم الحرية والديمقراطية والعدالة، وبالنضالات الفلسطينية والعربية والعالمية المتنوعة، فضلا عن علاقة الحركة بإسرائيليين مناهضين للصهيونية. كما يناقش الكتاب جوانب من تأثر بعض الدول بالمقاطعة".

وعمرو سعد الدين؛ دكتور في العلوم السياسية والاجتماعية من جامعة بروكسل الحرة في منحة دراسات الدكتوراه "إرازموس موندوس" المشتركة مع جامعة لويس غايدو كارلي في روما، وأنهى دراسة الماجستير في الدراسات المدينية في الجامعة الأميركية في بيروت، وحصل على بكالوريوس في الدراسات السياسية من الجامعة ذاتها، وتطال اهتماماته البحثية موضوعات الحركات الاحتجاجية، والاجتماع السياسي، والسياسة العالمية، والدراسات المدينية، والهجرة، بحسب البيان.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص