الزميل فراس خطيب يفوز بجائزة الصحافة الأولى 2007

الزميل فراس خطيب يفوز بجائزة الصحافة الأولى 2007

أعلنت يوم السبت الماضي، جوائز "مؤسسة عبد المحسن القطان" لعام 2007 خلال حفل اختتامي لبرنامج الثقافة والفنون، احتضنه "مسرح وسينماتك القصبة" في رام الله تخلّله فقرات فنّية موسيقية.

وفاز الزميل فراس خطيب، مراسل صحيفة "الاخبار" اللبنانية، ورئيس تحرير جريدة "المدينة" بجائزة الصحافة الاولى للعام 2007، وقيمتها ألفا دولار، عن حقل القصة الصحافية والريبورتاج. وجاء في بيان لجنة التحكيم المؤلفة من خليل شاهين وبيّار أبي صعب وهشام عبد الله، أنّ "ما يميز الموادّ المقدّمة من جانب خطيب هو القدرة على الإبداع والابتكار في كل مادة بشكل يميّزها عن الأخرى من خلال الربط الخلاق والشيق بين الأماكن والناس والفكرة والدافع القوي (المبرر) لتناول قصة مكان معيّن في لحظة محدّدة تهمّ الناس (القراء)"

وأضافت اللجنة: "إن خطيب يوظف الثراء اللغوي والوصفي بشكل جيد وغير مفتعل، حيث أنه متمكّن بوضوح من المهنة وقواعدها وتقنياتها. وعنده مقدرة واضحة على تقميش القصّة بمعطيات موضوعيّة وشهادات حيّة، وتفاصيل ومشاهدات مباشرة، أو أبحاث قام بها، ومعلومات يتناقلها الناس ... كل ذلك في توظيف درامي ناجح يعطي للمكان طعمه ورائحته وذاكرته وحضوره، كما يعطي لكل شخصية ولو عابرة، حضورها في القصّة وموقعها من السياق العام وتطوّر النص."

أما بالنسبة إلى جائزة الكاتب الشاب (4000 دولار) عن أفضل عمل روائي، فقد منحتها اللجنة لـ"سيرة العقربِ الذي يتصبَّبُ عَرقاً" لأكرم مسلم (نابلس- رام الله).

وأشارت لجنة التحكيم التي تتألّف من ابراهيم نصر الله، أحمد رفيق عوض، فرنسوا أبو سالم، نجوى بركات، واسيني الأعرج، إلى أنّ الرواية «نصٌّ على رشاقة وخفة وعمق وينطوي على لعبة سرد متمكنة بطريقة أخّاذة وإن بدت بسيطة، وبناء محكم بلغة حساسة". وأشارت اللجنة إلى أن الرواية "قد تبدو في الرواية بعض الفانتازيا وبعض التجريد، ولكنها كتبت بشكل محكم وبسيطرة كبيرة على كل أدوات الكتابة. وتبدو من خلال الرواية ثقافة الكاتب المتنوعة التي تعتمد على الموتيفات الواقعية، وتبني من خلالها نصاً جميلاً وحيوياً ينشأ أمام أعيننا كالعمارة المتناسقة"."

وقرّرت اللجنة حجب الجائزة الأولى للنصّ المسرحي الأفضل، فيما منحت جائزة تشجيعية (2000 دولار) للنص المسرحي "فوضى" لعماد الفراجين من رام الله. كذلك أوصت اللجنة بمنح جائزة تشجيعية أخرى (1000 دولار) للنص المسرحي "الغرفة رقم 59" لتيسير خطيب من عكا، وثالثة قدرها ألف دولار للنص المسرحي "على فكـــرة: أنا ما مُتِّش" لمليحة مسلماني من القدس.

ومنحت المؤسسة جائزة تقديريّة لعمل ثقافي متميّز لمركز "رواق" المعماري عن إصداره "سجل رواق للمباني التاريخية في فلسطين".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018