إختتام ورشة الكتابة الإبداعية في أمسية قراءات في مسرح "اللاز"

إختتام ورشة الكتابة الإبداعية في أمسية قراءات في مسرح "اللاز"


أختتمت يوم الجمعة الماضية، 4 كانون الأول الجاري، ورشة الكتابة الإبداعية التي نظمها مشروع "دار الفنون" في عكا، وذلك في أمسية قراءات وموسيقى جرت في "اللاز-مسرح مازن غطاس"، في عكا.
وجرى خلال الأمسية تقديم المشاركين في الورشة واستعراض كتاب "الكتابة على الجدران"، الذي صدر مؤخرًا ويحوي كتابات المشاركين تمارا ناصر، جورج جريس وزينات حتحوت. واستعرض الكاتب والصحافي سهيل كيوان كتاب الورشة، حيث أجرى نقدًا استعراضيًا للنصوص، إلى جانب قراءات لنصوص من المشاركين الثلاثة.

وقد جرت الورشة بإشراف الكاتب علاء حليحل، حيث استمرت منذ مطلع شباط السنة الجارية وحتى نهاية آب.

وشارك في الورشة: تمارا ناصر، المولودة في 20 آب 1990 في كندا، والمقيمة في كفرسميع؛ جورج جريس، المولود في سنة 1980 في البعنة ويعيش فيها؛ وزينات حتحوت، المولودة في سنة 1994 في عكا وتسكن فيها.

وقال الكاتب سهيل كيوان في متن استعراضه للكتاب إنّ النصوص "تعكس أصواتًا جديدة وواعدة، وهي تتميز بمعالجة مختلفة للواقع الفلسطيني لم تكن سائدة في الكتابة الفلسطينية التي سبقتنا".
كما أجرى كيوان استعراضًا مسهبًا للنصوص الواردة في الكتيب وتناولها بالتحليل والقراءة المعمقة.
جدير بالذكر أن مشروع "دار الفنون" هو مشروع تربويّ فنيّ في عكا، نشأ بمبادرة "مجموعة العكاوية –ثقافة وهوية"، و"اللاز– مسرح مازن غطاس"، وبدعم من مؤسّسة "التعاون".

ويهدف المشروع إلى خلق إطار تربويّ ثقافيّ بديل للأطفال والشباب العرب في عكا ومنطقتها، وتنمية وتطوير قدراتهم في مجال الفنون، وتعزيز انتمائهم العربيّ الفلسطينيّ ورفع وعيهم حول تاريخ مدينتهم الحقيقيّ. كما يهدف المشروع إستراتيجيًا إلى إرساء بنية تحتية تربوية ضمن المسعى لتعزيز مكانة عكا كمركز ثقافي مديني عربي.

ويشتمل المشروع على دورات في مجال المسرح وإنشاء فرقة مسرحية شابة؛ دورة الكتابة الإبداعية؛ تخصيص غرفة مجهّزة مخصّصة لتدريبات ومراجعات الفرق الموسيقية وإنشاء فرقة موسيقية مميزة تقدم مادة موسيقية غنائية جديدة من قلب الحياة العكية؛ دورات للحركة والرقص وورشات عمل حول الإبداع في مجالات الحركة.