انطلاق بطولة العالم الـ22 لمناظرات المدارس بمشاركة فلسطينية..

انطلاق بطولة العالم الـ22 لمناظرات المدارس بمشاركة فلسطينية..

انطلقت يوم أمس، الثلاثاء، في الدوحة بطولة العالم الـ22 لمناظرات المدارس 2010، والتي تستضيفها قطر كأول دولة عربية بمشاركة 57 دولة.

ويشارك الفريق الفلسطيني للمناظرات لأول مرة في فعاليات بطولة العالم التي انطلقت الثلاثاء وتستمر حتى الـ 18 الشهر الجاري، مع الإشارة إلى أن الفريق يحظى باهتمام اعلامي كبير من قبل وسائل الاعلام العربية والعالمية.

يتكون الفريق الفلسطيني من خمسة طلاب هم ريهام عبدالرحمن، سارة عاروري، رنيتا صباح، دينا عواد وغسان عاروري، والإداريين لونا فاهوم ويوسف عبد الرحمن، فضلا عن مدربة الفريق، ابنة الناصرة، نجوان بيرقدار.

وبهذه المناسبة أكدت مدربة الفريق نجوان بيرقدار أن ما يهم الفريق الفلسطيني من هذه البطولة هو تمثيل فلسطين ووضع اسمها في مثل هذه المحافل الدولية، مؤكدة أن البطولة فرصة لتبادل الحضارات والتعرف على ثقافات مختلفة، مشددة على أن مشاركة الفريق الفلسطيني في البطولة تبعث برسالة الى العالم أنه على الرغم من الاحتلال والحصار والوضع الصعب إلا أن الفلسطينيين موجودون ومشاركون في مثل هذه المحافل الدولية.

وأوضحت نجوان أن استعدادات الفريق الفلسطيني المشارك في بطولة العالم لمناظرات المدارس تمت بشكل مكثف خلال الفترة التي سبقت البطولة، لافتة الى أن الفريق قد بدأ استعداده منذ شهر ونصف الشهر فقط، بسبب وجود صعوبات في ضم طلاب فلسطينيين الى الفريق اضافة الى صعوبات التنقل التي يعاني منها أغلب الطلاب.

وقالت مدربة الفريق الفلسطيني إنها قدمت للطلاب كل المعلومات المتعلقة بعلم المناظرات، من خلال تعريف كلمة المناظرات، والفرق بين المناظرة والمجادلة، الى جانب استعراض أهمية المناظرة بالنسبة للطلاب والمعلمين وأولياء الامور والمدارس والمجتمع ككل.

وتم خلال التدريبات استعراض المكونات الأساسية للمناظرة التي تبدأ بإيجاد القضية محل التناظر، ثم تعريف المصطلحات فيها وتحديد الحجج والأدلة والبراهين وصياغتها وشرح هذه الأدلة وتحليلها تحليلا علميا دقيقا مبنيا على أسس صحيحة والاستعانة بالامثلة التي توضحها.

ولفتت نجوان بيرقدار إلى أنه تم تدريب أعضاء الفريق الفلسطيني على الموضوعات التي سيتم التناظر عليها خلال البطولة العالمية.

وأشارت إلى أن مستوى الفريق يعتبر متوسطا نظرًا لحداثة تكوينه، ولكنها اعربت عن ثقتها بقدرته على التمثيل المشرف في البطولة.

وأكدت على أهمية المشاركة في مثل هذه البطولات العالمية، ليبعث الفريق رسالة للعالم انه على الرغم من الحصار إلا ان فلسطين موجودة في كل المحافل.

هذا وقد نال مركز مناظرات قطر– عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع – شرف تنظيم بطولة العالم لمناظرات المدارس في واشنطن دي سي العام الماضي بعد منافسة قوية من عدد من عواصم العالم، ومن المقرر عقد البطولة العالمية لمناظرات المدارس الـ"23" في اسكتلندا 2011.

وسيتم عقد جولات البطولة العالمية لمناظرات المدارس بالدوحة في: جامعة جورج تاون، كلية طب وايل كورنيل في قطر، وجامعة قطر، وبرنامج الجسر الأكاديمي، وأكاديمية قطر ،وكلية شمال الاطلنطي في قطر، ومجمع البيان التربوي للبنات، ومدرسة الوكرة الثانوية المستقلة للبنين، ومدرسة أبو بكر الصديق الثانوية المستقلة للبنين، ومجمع عمر بن الخطاب التربوي للبنين، ومدرسة الدوحة الإعدادية المستقلة للبنين، ومدرسة آمنة بنت وهب الإعدادية المستقلة للبنات، والمدرسة الهندية، ومدرسة ديبيكاي الثانوية للمهن الصحية قطر، اسباير، مركز قطـر الثقافي الإسلامي "فنار"..