أمسية أفلام فلسطينية قصيرة في نادي "بلدنا"

أمسية أفلام فلسطينية قصيرة في نادي "بلدنا"

تنظم جمعية الشباب العرب "بلدنا" امسية افلام فلسطينية قصيرة وذلك يوم الثلاثاء الموافق 7.09.10 في تمام الساعة الثامنة مساءً في نادي "بلدنا".

تهدف هذه الأمسية كي تعرف الجمهور أكثر على الأفلام الفلسطينية؛ الروائية والوثائقية منها بحضور المخرجين. إضافة كونها أمسية تعريفية حول مهرجان "الأفلام المقاطِعة" والذي سيقام نهاية أيلول 2010.

الفيلم الاول بعنوان "عود" للمخرجة منى ومدته 11 دقيقة. يتحدث الفيلم عن عائلة فنية تسكن في حي السلوان في القدس؛ كان الأب فيها حريصًا على تعليم أبناءه الموسيقى. بحيث تتحدث العائلة عن مقاومتها للاحتلال من خلال الفن الملتزم والمقاوم التي تتبناه وعن حبها للقدس ولأغاني الوطنية التي نشأت عليها جيلا بعد جيل.شخصية الفيلم الرئيسية تجسدها فتاة فلسطينية، كرمل الغول، تملك صوتًا جميلاً، هي تغني وأخوتها يعزفون على آلات موسيقية مختلفة.كرمل هي عضو في فرقة "السنابل" في جامعة بير زيت، الجامعة التي تدرس بها. تتحدث في الفيلم عن كيف ساهم الاحتلال، بالعديد من الطرق والأساليب، في الحدّ من نشاطات الفرقة.

اما الفيلم الثاني للمخرجة محاسن نصر الدين تحت عنوان "في الهم شرقٌ" ومدته 24 دقيقة يستعرض يومًا من حياة مجموعة من الاصدقاء في القدس الشرقية. ابو داوود يشارك اصدقاءه بحزنه اذ من المقرر أن يمثل إبنه أمام المحكمة العسكرية الإسرائيلية في اليوم التالي. على الرغم من أنهم يأتون من مناحٍ مختلفة من الحياة، هؤلاء الاصدقاء يتشاركون بنضالهم الثابت اليومي ضد الاحتلال الإسرائيلي.

والفيلم الاخير "شرف" للمخرج مصطفى ستيتي يتحدث عن ثلاث قصص لثلاث نساء تعرضن للاضطهاد والضرب من قبل عائلاتهن على خلفية الحفاظ على شرف العائلة.احدى تلك الشخصيات هي أخت المخرج. يسير الفيلم في رحلة بحث عن معنى الشرف وعن تبعياته على الانثى في المجتمع العربي الفلسطيني من وجهة نظر شخصية للمخرج، مدة الفيلم 18 دقيقة.