فرقة فوزي السعدي وسامي مهنا يحيون أمسية ثقافية، تراثية في طولكرم بمناسبة احتفالية القدس

فرقة فوزي السعدي وسامي مهنا يحيون أمسية ثقافية، تراثية في طولكرم بمناسبة احتفالية القدس

طولكرم 16-6-2009 نظمت هيئة الياسر للتنمية والتأهيل 'شراع'، بالتعاون مع جمعية السباط للحفاظ على التراث /الناصرة، يوم الأثنين الماضي، أمسية تراثية بعنوان 'أرغول'.

وشارك بها مجموعة من الفنانين بقيادة الموسيقي فوزي السعدي وبمشاركة الشاعر سامي مهنا والفنانة العكاوية ايمان أبو حميد، وذلك على مسرح الشهيد الخالد ياسر عرفات في جامعة فلسطين التقنية (خضوري).

وحضر الأمسية محافظ طولكرم العميد طلال دويكات، وقائد المنطقة العميد مصباح البابا، وممثلو الأجهزة الأمنية والمؤسسات الرسمية والشعبية، ورؤساء البلديات وجمع غفير من أبناء المحافظة وأعضاء مجلس إدارة الهيئة وجميع هيئاتها.

وأشاد دويكات بالتواصل بين الشعب الفلسطيني في الضفة ومناطق 48، وثمن جهود الهيئة في تنفيذ مثل هذه الفعاليات الوطنية الهادفة، وشدد على تعزيز التواصل بين أبناء الشعب الواحد.

وأكد جمال سعيد رئيس مجلس إدارة 'شراع' أن الهيئة ستعمل جاهدة في تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة التي تعمق التواصل الفلسطيني في جميع النواحي، مشيراً إلى خطة لمجلس الإدارة وهيئتها العمومية وكادرها في برامج عديدة.

وتحدث خالد عوض مدير جمعية السباط وشكر الجميع على الجهود الذي بذلت لإنجاح هذا البرنامج، مستعرضاً فكرة لجنة التواصل والتي انبثقت من مجموعة من الأدباء والفنانين والمهتمين بالتراث والتاريخ الشفوي في محافظات الضفة وأراضي 48.

وعرضت الفنانة إيمان أبو حميد من عكا سكتش مسرحي بعنوان 'الوصية' التي تعرض قصة جدتها التي توفيت في لبنان وكانت وصيتها في نقل جثمانها إلى عكا.

وألقى الشاعر سامي مهنا قصائد شعرية عن القدس والعودة، ثم قدمت فرقة النيروز (الأرغول) عرضها المميز لبعض اللوحات الفنية للشيخ إمام، حيث شارك في الغناء جواد سرور وسامية عدوي، فيما عزف على الناي عبد الغفار السعدي، وعزف على القومبوز: أيمن حايك، وعلى العود وغناء: فوزي السعدي، وعلى الكمان: جوني ماهلي، ومقدمة الفقرات الغنائية ورود حبيب الله.

من جهة ثانية، وضمن فعاليات التنسيق بين الجمعيتين، قدم الفنان محمود خميس من الناصرة عرضاً فنياً للأطفال في مخيم طولكرم، في قاعة مركز الشباب الاجتماعي، تخلله مقاطع كوميدية للمهرجين، وحركات غنائية وبهلوانية، بمشاركة 200 طفل وطفلة.

وتأتي هذه الفعاليات ضمن التفاعل بين لجنة التواصل الثقافي الفلسطيني، التي تشكلت قبل فترة بالتعاون مع هيئة الياسر للتنمية والتأهيل 'الشراع'، ومؤسسات وشخصيات ثقافية وفنية في محافظات الضفة والداخل الفلسطيني، حيث قام بالتنسيق للفعاليات الباحث والعضو في المجلس الأعلى للفلكلوريين الفلسطينيين، ومنسق لجنة التواصل في داخل مناطق48 خالد عوض، ومحمد زيدان منسق لجنة التواصل في محافظات الضفة الغربية، والمدير التنفيذي لهيئة الياسر.

.

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"