دلال أبو آمنة وأحمد قعبور يوجهان "نداءً للقدس" من عمّان

دلال أبو آمنة وأحمد قعبور يوجهان "نداءً للقدس" من عمّان

- دلال أبو آمنة وأحمد قعبور -

شاركت الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة، إلى جانب الفنان اللبناني أحمد قعبور، في احتفالية "نداء القدس"، التي رعتها وزارة الثقافة الأردنية، وأقيمت السبت الماضي، 08.05.2013، في مركز الحسين الثقافي بعمّان.

وقدمت الفنانة الفلسطينية دلال أبو أمنة، التي التصقت بوطنها وبهموم وأفراح شعبها من خلال فنها الملتزم، أغنيتين، أولها "عن بلدي احكيلي"، وأغنية "معلول"، وهي القرية الفلسطينية المهجر أهلها عام 1948، من كلمات سليمان عيلوطي، وتقول فيها: "هالبيت في معلول بين الصبر والتين، بالبال لما يجول واتذكره من سنين، فرفك إيدي وأقول أصحابه وين رايحين، الغربة مهما تطول أحباب الوطن راجعين".

كما شارك الفنان اللبناني أحمد قعبور، المقيم الدائم في ذاكرة الوجع العربي، بأغنيته الشهيرة "أناديكم أشد على أياديكم"، وهي من كلمات الشاعر الراحل توفيق زياد.

وألقى الشاعر رامي اليوسف خلال الاحتفالية قصيدة عن القدس، وقدمت "فرقة معان للفنون الشعبية" بقيادة الفنان زكريا المعاني وصلات غنائية تغنت بالقدس، وقدمت "فرقة الأصايل" الفلسطينية، مجموعة من الوصلات الغنائية.

وأكد وزير الثقافة الدكتور بركات عوجان في كلمته خلال الحفل علة أن القدس في وجدان الأردنيين على امتداد وطنهم، وهم يرفضون أي تغيير وتشويه يمارس ضدَّ أولى القبلتين، ومسرى النبي العربي الهاشمي الأمين، وأوضح أن الوزارة حرصت على أن تكون القدس حاضرة في وجدانها وسعيها ومنشوراتها، وحرصت على تشجيع كل الدراسات التي تتناولها وتتناول قضاياها.

وقد حضر الاحتفال عدد من المقدسيين، منهم: الحاج ماجد راشد مسعود، والمحامي ضياء ماجد الشويكي، والمحامي خلدون عزمي نجم، والسيد كمال إمام الشويكي، والمحامي هاني جريس طنوس، والسيد يوسف عاشور كرامة، والسيد يونس يوسف أبو سنينة، والسيدة منى عزمي القواسمي، والسيد أيوب عيسى نصاصرة.

وقد كرم وزير الثقافة نيافة المطران عطا الله حنا، وعددا من المقدسيين، والفنانين، دلال أبو آمنة، وأحمد قعبور.