المهرجان القومي للمسرح المصري يهدي دورته الثامنة للراحل خالد صالح

المهرجان القومي للمسرح المصري يهدي دورته الثامنة للراحل خالد صالح
الممثل الراحل خالد صالح

يهدي المهرجان القومي للمسرح المصري دورته الثامنة الشهر القادم إلى الممثل المصري الراحل خالد صالح (1964-2014) والذي برزت موهبته بشكل لافت في السنوات القليلة الماضية بفضل خبراته المسرحية قبل أن تجتذبه السينما.

والمهرجان الذي يفتتح في الرابع من سبتمبر/أيلول مناسبة سنوية لتشجيع الحركة المسرحية المصرية حيث تتنافس عشرات العروض التي تمثل فرق مسرح الدولة والأقاليم والمسرح المستقل ومسرح الهواة والمسرح الجامعي والعمالي والكنسي.

وعروض الدورة الثامنة للمهرجان تستمر حتى يوم 21 سبتمبر وتقام في عدة مسارح في القاهرة.

ويكرم المهرجان ثمانية ممن أثروا الحركة المسرحية المصرية في عدة مجالات ومنهم الناقد حسن عطية والكاتب لينين الرملي والمخرج هاني مطاوع وأسماء الممثلين حسن مصطفى (1933-2015) وسناء جميل (1930-2002) ومحمد عوض (1932-1997). ويصدر المهرجان كتابا يضم دراسات عن المكرمين.

وقال الناقد والمخرج المسرحي، عمرو دوارة، يوم الاثنين لرويترز في اتصال إنه بصدد الانتهاء من دراسة 'عن الرحلة الإبداعية الكاملة (لعوض) وخاصة أدواره في المسرح'.


اقرأ أيضا | أهم أفلام نور الشريف: من الفتى العاشق حتى ابن رشد

وكان آخر فيلم لعوض (آي آي) الذي أخرجه سعيد مرزوق عام ١٩٩٢ عن قصة ليوسف إدريس. ومن المسرحيات التي شارك فيها في سنواته الأخيرة (القاهرة 80) وهي معالجة مسرحية لرواية (يوم قتل الزعيم) التي استعرض فيها نجيب محفوظ مقدمات اغتيال الرئيس المصري الأسبق أنور السادات و(كنت فين يا علي) عام 1992 أمام الممثل نور الشريف الذي توفي الثلاثاء الماضي عن 69 عاما، أما آخر مسرحياته فهي (مساء الخير يا مصر) عام 1995.

اقرأ أيضا | الفخراني يُهدي 'ليلة من ألف ليلة' لنور الشريف

وبدأ المهرجان عام 2006 ولكنه توقف عامي 2011 و2012 بسبب ظروف أمنية مرت بها مصر بعد الثورة التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك في بداية 2011.

وكان 'مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية' في جنوب مصر أهدى دورته الرابعة في مارس/آذار 2014 إلى صالح أيضا.