الأسبوع المقبل: انطلاق الدورة الـ 31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

الأسبوع المقبل: انطلاق الدورة الـ 31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
دعوة المهرجان

تنطلق الأسبوع المقبل فعاليات الدورة الـ 31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط بمشاركة 33 دولة.

وستفتتح الدورة في 2 أيلول/سبتمبر المقبل، وهي تحمل اسم الممثل المصري محمود ياسين، وتشمل قسما خاصا يحمل عنوان 'رموز مصريّة' إذ يتم من خلالها تكريم أربعة أسماء من أعلام السينما في التمثيل والإخراج والسيناريو وهم الممثلون الراحلون عمر الشريف ونور الشريف وفاتن حمامة، إضافة إلى المخرج الراحل صلاح أبو سيف وكاتب السيناريو صبري موسى.

وتستمرّ الدورة أسبوعا كاملا، تحت شعار 'السينما في موجهة الإرهاب' حيث ستطرح الدورة لهذا العام قضية السينما والإرهاب في الندوة الرئيسية للمهرجان.

وصرح مدير المهرجان، محمد قناوي، أن المهرجان سينطلق بعرض الفيلم الفرنسي '120 سنة سينما' للمخرج والمونتير جوريس فوكون.

ويتنافس 16 فيلما في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة من 15 دولة، هي إسبانيا والجبل الأسود وسلوفينيا وكرواتيا وألبانيا واليونان وإيطاليا وقبرص، والمغرب ولبنان والجزائر وسورية وتونس ومصر وفلسطين.

ويوزع المهرجان في هذه المسابقة جائزة أفضل فيلم، وجائزة يوسف شاهين لأفضل مخرج، وجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، وجائزة عمر الشريف لأفضل ممثل، وجائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة. وتحمل جائزة أفضل مخرج عمل أول أو ثان، اسم 'كمال الملاخ' مؤسس 'الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما' عام 1973، فيما تمنح مسابقة 'البحر المتوسط للأفلام القصيرة' جوائز عدة ويتنافس فيها 24 فيلما أوروبيا وعربيا.

وتنتظم مسابقة 'الفيلم العربي' التي تحمل اسم الممثل المصري الراحل نور الشريف للمرة الأولى بمهرجان الإسكندرية السينمائي، ويتنافس خلالها 15 فيلما من 10 دول عربية للفوز بمبلغ 50 ألف جنيه.

وتحل روسيا ضيف شرف في الدورة الـ 31 وستعرض أفلاما تمثل التيارات الفنية الروسية المختلفة.

كما يضم المهرجان قسما عنوانه 'فلسطين في مهرجانات العالم'، يعرض سبعة أفلام فلسطينية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


الأسبوع المقبل: انطلاق الدورة الـ 31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي