القاهرة تحفظ فضل أدبائها

القاهرة تحفظ فضل أدبائها

قررت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب أن يكون الكاتب المصري جمال الغيطاني الذي توفي، يوم 18 تشرين الأول/أكتوبر، شخصية الدورة الجديدة مطلع العام القادم وأن تكون أذربيجان ضيف الشرف.

وتوفي الغيطاني عن عمر ناهز 70 عاما، وترك خلفه نحو 50 كتابا تشمل القصة القصيرة والرواية وأدب الرحلات وأدب الحرب والتاريخ لأماكن أثرية. كما أصدر عن رواد في الأدب والصحافة بضعة كتب منها (توفيق الحكيم يتذكر) و(مصطفى أمين يتذكر) و(نجيب محفوظ يتذكر) و(المجالس المحفوظية).

وتفتتح الدورة السابعة والأربعون للمعرض يوم، 27 كانون الثاني/يناير 2016، وتستمر حتى 10 شباط/فبراير.

وقالت الهيئة المصرية العامة للكتاب التي تنظم معرض الكتاب سنويا في بيان اليوم الخميس، "إن اللجنة العليا للمعرض قررت اختيار شعار "الثقافة في المواجهة" عنوانا للمعرض" كما اختارت جمهورية أذربيجان ضيف الشرف.

وأضاف البيان أن المعرض سيكون جسر التواصل بين الثقافة العربية والثقافة والفنون في أذربيجان التي جاء اختيارها تعبيرا عن التطلع المصري التاريخي والمعاصر للانفتاح المعرفي على التعدديات الثقافية في عالمنا وعلى الخصوصيات وتنوعها" بهدف التفاعل الثقافي مع الإبداع ودعما للقيم الإنسانية المشتركة.

وقال البيان "إن اختيار الراحل جمال الغيطاني شخصية المعرض في دورته القادمة، جاء انطلاقا من تميز مشروعه الروائي ودوره الفاعل في حركة الثقافة المصرية والعربية، ودوره في مواجهة الفكر المتطرف المعادي لحريات الرأي والتعبير والإبداع."

وأسس الغيطاني صحيفة "أخبار الأدب" عام 1993 وظل رئيسا لتحريرها حتى إحالته للتقاعد عام 2011 ولعبت الصحيفة دورا بارزا في التواصل الثقافي والإبداعي العربي، فضلا عن الانفتاح على الثقافات العالمية.

وقال هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب في البيان، "إن المعرض يحتفل بمرور عشر سنوات على وفاة نجيب محفوظ (1911-2006)، كما يخصص جناحا عنوانه "تراث المعرض" لعرض ندوات فكرية وأمسيات شعرية حظيت بشعبية عند إقامتها وخصوصا أمسيات كل من محمود درويش وعبد الرحمن الأبنودي ونزار قباني.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018